الماء الابيض في العين (الساد)

مرض الماء الأبيض ، أو ما يُطلق عليه البعض اسم (الساد)، من أكثر مسببات حدوث العمى في حالة الإهمال في العلاج، ويُحدث ضبابية شديدة عند الرؤية، ومن ثم تنخفض درجة الإبصار تبعًا لمقدار أو نسبة المرض، غير أن معظم الحالات المصابة بذلك المرض تسترد كامل الإبصار بعد جراحة إزالة الماء الأبيض (الساد)، وخاصة في ظل عدم وجود أي أمراض أخرى تصيب العين.

وسوف نتعرف في هذا المقال على طبيعة مرض الماء الأبيض (الساد)، وكيف تعرف أنك مصاب به؟ وفي الخاتمة سوف نستعرض وسائل علاج المرض بتركيا في مركز International Clinics.

ما مرض الماء الأبيض (الساد)؟

طبيعة المرض:

مرض الماء الأبيض (الساد) عبارة عن ضعف في الرؤية، ويتمثل ذلك المرض في حدوث عتامة، أو ضباب في الرؤية، وتوجد عدة أنواع من مرض الماء الأبيض، إلا أن أشهرها هو ما يصيب نواة العين، وكذلك يوجد نوع آخر أقل شيوعًا، وهو ما يصيب عدسة العين بالانحناء الشديد.

الأسباب:

هناك كثير من المسببات لحدوث ذلك المرض، وفي مقدمتها التقدم في العمر، وما يصاحب ذلك من حدوث جفاف في عدسة العين، وكذلك هناك الأمراض الوراثية التي تعد من مسببات الماء الأبيض (الساد)، وكذا مرض السكر، والحوادث التي قد تحدث بالعين، والالتهابات المستمرة، والإكزيما، واستخدام بعض الأدوية العلاجية، ومن أبرزها الكورتيزون وما يشتق منه من مضادات حيوية، والتدخين وتناول الكحوليات، بالإضافة إلى التعرض للأنواع الضارة من الأشعة مثل أشعة X وفوق البنفسجية.

كيف تعرف أنك مصاب الماء الأبيض (الساد)؟

تتنوع الأعراض المرتبطة بمرض الماء الأبيض (الساد) على العين، وذلك وفقًا لموقع الماء الأبيض من عدسة العين، وفي البداية تتأثر رؤية المريض بشكل محدود، غير أنه بمرور الوقت تزداد حجم بقعة الماء الأبيض، ويصبح الحل الجراحي هو الوسيلة المثالية للتعامل مع الموقف، وهناك عديد من الأعراض في ذلك كما يلي:
  • في الإنسان الطبيعي سوف يظهر بؤبؤ العين باللون الأسود، وعلى عكس ذلك بالنسبة للمريض بمرض الماء الأبيض (الساد) سوف يظهر بلون رمادي باهت.
  • في حالة كونك مريضًا بالماء الأبيض (الساد) فسوف تصاب بحساسية شديدة عند تعرضك للأضواء اللامعة، مثل الوميض القوي، أو عند الوقوف في أشعة الشمس الساطعة.
  • من بين الأعراض التي سوف تشعر بها في حالة كونك مريضًا بالماء الأبيض على العين وجود عتامة في الرؤية؛ حيث تظهر الأشياء أو الأشخاص أمامك بصورة ضبابية، بالإضافة إلى وجود غيوم أمام العين.
  • من أعراض الماء الأبيض (الساد) عدم القدرة على القيادة، وخاصة أثناء الليل نتيجة الرؤية غير الواضحة، وتصبح الأضواء الأمامية للسيارة عائقًا كبيرًا في ذلك.
  • سوف تصبح الرؤية أمامك في كثير من الأحيان مزدوجة، وهي درجة متقدمة من المرض، وكذلك سوف تظهر الألوان بصورة مختلفة وباهتة.
  • من عوارض الماء الأبيض (الساد) وجود صعوبة في القراءة؛ بسبب عدم قدرة المريض على التمييز بين اللونين الأبيض والأسود.


ما طرق علاج الماء الأبيض (الساد) في تركيا؟


تتنوع وسائل علاج مرض الماء الأبيض (الساد)، وجميع تلك الوسائل تعتمد على التقنيات الجديدة كما يلي:
  • تقنية الموجات فوق الصوتية من خلال استخدام جهاز “الفاكو” لشفط الماء الأبيض، حيث يصطنع الطبيب فتحة لا تتجاوز المللي، ويقوم بزراعة عدسة صناعية، ويصبح المريض مؤهلًا لاستعادة النظر بشكل طبيعي.
  • تقنية الليزر عن طريق استخدام جهاز “الفمتو كاتاركت”، والذي يعمل على التخلص من الماء الأبيض (الساد) ، وإزالة جميع العيوب بالقرنية.

◼ نوصيك بأن تقرأ هذا أيضا: