علاج قصور البصر الشيخوخي PresbyLASIK

في هذا المقال سوف نستعرض لكم طرق علاج قصور البصر الشيخوخي PresbyLASIK من خلال أنواع مختلفة من العلاجات. حيث أنه مع تقدم العمر يصاب المرء ببعض أمراض الشيخوخة التي تسبب له الازعاج بشكل كبير. فهناك نشير إلى تلك الأمراض الخاصة بالإبصار وكيفية التعامل معها من خلال الطرق المختلفة مشيرين إلى تعريف المرض وأسبابه والأعراض التي تشير إليه.

علاج قصور البصر الشيخوخي PresbyLASIK

إنه في الماضي لم تكن هناك علاجات كثيرة متاحة لعلاج قصور البصر الشيخوخي PresbyLASIK. فقط كان الممكن استخدام النظارات الطبية متعددة البؤر أو استخدام نظارات القراءة. حيث أنها كانت حلول ثانوية لا توجد لها نتائج تغيرية في مشكلة الرؤية عند الحالة فقد كان يستخدم أيضاً العدسات التقدمية أو النظارات الثنائية. ولكن مؤخراً تم تطوير عمليات تصحيح الابصار وعلاج مشكلات قصور البصر الشيخوخي من خلال الكثير من المحاولات على مدار السنين. ووجد أن هناك جراحة يمكن أن تقوم بتصحيح البصر ولكن ليست على نطاق واسع فهي تحت طي الدراسة.

ما هو قصور البصر الشيخوخي (Presbyopia)

قصر البصر الشيخوخي أو المعروف باسم (Presbyopia). هي حالة قد تصيب الفرد عند تقدم العمر وهي تصيب العين وتظهر في تقلص القدرة على رؤية الأجسام القريبة وتقلص مدى الرؤية بشكل عام. ولا توجد دلائل قوية على تلك الحالة حيث أنها من أمراض الشيخوخة بشكل عام. ولكن تشير بعض الأبحاث أنها تنتج عن حدوث فقدان في مرونة العدسة البلورية. حيث أنه المسار الطبيعي لتقدم العمر حيث تحدث تجاعيد الوجه وارتخاء العضلات. فإن العضلات التي تصوب عدسات العين هي الأخرى تتعرض إلى الضعف حيث يعمل مركز International Clinics في تركيا على وضع تجارب العلاجات المختلفة للمرض نصب أعينه.

لماذا يتم علاج قصور النظر الشيخوخي / طول التظر؟

يتم معالجة قصور النظر الشيخوخي / طول النظر للكثير من الأسباب فإنه أحد مظاهر تقدم العمر وأيضًا من العوامل الخطيرة إن لم يتم التعامل معه بشكل سريع فإن التقدم في العمر ينتج عنه الكثير من العوامل بالتبعية مثل التغير السريع في نمو العدسة في العين بفعل النمو السريع، يتم العلاج من خلال الكثير من الطرق لكي يستطيع الفرد أن يرى الأشياء بشكل واضح ولكي لا يتطور الامر إلى فقدان البصر أو حدوث بعض المشكلات الخاصة بالنظر، مثل المياه البيضاء أو الزرقاء وتلك أيضًا أمراض ترتبط بتقدم العمر فيتم علاج قصور النظر المتمثل في قصر النظر في بعض الحالات أو طول النظر من خلال أنواع العلاجات المختلفة.

الفرق بين قصور البصر والبصر الطبيعي
الفرق بين قصور البصر والبصر الطبيعي

متى يجب مراجعة الطبيب؟

هناك بعض الحالات التي يجب فيها مراجعة الطبيب وهي التي تشير إلى وجود مشكلة ما في الرؤية، مثل حدوث تشوش في الرؤية يمنعك من القراءة للأشياء القريبة أو أن تعطلك تلك المشكلات في النظر عن امر حياتك الطبيعية أو القيام بالأعمال التي تتطلب التركيز، أو حدوث تلك الأشياء مثل صعوبة رؤية الاجسام القريبة، طول النظر، والحول وهناك بعض العلامات الأخرى عندما تحدث يجب مراجعة الطبيب والتي منها:
  • الشعور المفاجئ بعدم القدرة على الرؤية بأحد العينين دون الشعور بألم.
  • الشعور برؤية ضبابية بشكل مفاجئ أو حدوث تشوش في الرؤية.
  • وجود هالات غريبة حول الضوء أو بقع سوداء أو حدوث وميض في العين.
  • الشعور بشكل مفاجئ بازدواجية في الرؤية.

اسعار عمليات علاج قصور البصر الشيخوخي PresbyLASIK في تركيا

اسعار عمليات تصحيح النظر في تركيا لكل من يرجون علاج طول النظر الشيخوخي أو قصر النظر تختلف من خلال عدة عوامل. مثل الخبرة التي يتمتع بها الطبيب المسؤول عن القيام بالعملية. أيضًا المركز التخصص في إجراء الجراحة ولديه كفاءة في معداته وامكانياته فإن مركز International Clinics في تركيا يوفر أفضل الخدمات الطبية التي تجعل من تلك الجراحة آمنة بشكل كبير.

نتائج علاج طول النظر الشيخوخي (presbyopia definition)

بعد إجراء أي من انواع علاج طول النظر الشيخوخي (presbyopia definition). من خلال الجراحة أو زراعة العدسات أو من خلال استخدام مختلف عمليات الليزر التي تعمل على تصحيح الابصار. سواء كانت مشكلته طول النظر أو قصر النظر. من خلال تلك الاجراءات فإن نسبة 92 بالمئة تخرج من تلك الجراحات. وهي لا تحتاج بشكل قطعي إلى ارتداء أي نوع من النظارات ثانية بل وأيضًاًلا تحتاج إلى نظارات قراءة أو عدسات مساعدة في الرؤية. وهناك في بعض الحالات فقط من هي تحتاج إلى تلك النظارات نظرًا إلى التقدم الهائل في مجال الليزر واستخداماته من خلال مركز International Clinics في تركيا.

الاسئلة المتكررة حول علاج قصور البصر الشيخوخي PresbyLASIK

هناك بعض الأسئلة التي يطرحها الكثير من الاشخاص الذين تقدمت أعمارهم عن الأربعين ويعانون من مشكلات قصور البصر الشيخوخي ويبحثون عن علاج تلك المشكلات، حيث أنه يجب على الطبيب أن يجيب عن تلك الأسئلة بشكل كامل وواضح لكي يقدم للمريض كافة الاجابات التي يبحث عنها ليختار العلاج المناسب له وأيضًا يحدد طريقة التعامل معه ومن تلك الأسئلة:

ما هي اعراض ضعف النظر عند الشيخوخة؟

قد تشعر بظهور بعض أعراض ضعف النظر عند الشيخوخة بشكل تدريجي. ولكن هناك بعض العلامات التي تعبر عنه والتي تتمثل في:

  • إبعاد المواد التي تقرأها عن عينيك لكي ترى الأشياء بوضوح أكثر.
  • حدوث خلل في الرؤية عند النظر إلى الأشياء من أبعاد طبيعية.
  • الشعور بالصداع أو الدوخة عند التركيز في فعل الأشياء.

ما طرق علاج طول النظر بعد الاربعين؟

هناك الكثير من العلاجات المستخدمة في علاج طول النظر بعد الأربعين وأبسطها والشائع استخدامها هي استخدام النظارات الطبية أو نظارات القراءة. أيضًا هناك أنواع اخرى من العلاجات التي تشمل العلاج الجراحي مثل زراعة العدسات وأيضًا جراحات الليزر.

ما معنى astigmatism؟

معنى astigmatism أنه مشكلة تسمى اللابؤرية وهو مرض يرى فيه الشخص الأشياء مشوشه وغير واضحة ولا يمكنه تحديدها بدقة سواء كانت قريبة أو بعيدة وهو يحدث نتيجة حدوث تحدب القرنية حيث يتركز الضوء على جزء فقط في الشبكية دون البقية مما يتسبب في تشوش الرؤية.

ما هي أنواع عمليات طول النظر الشيخوخي؟

تختلف أنواع عمليات طول النظر الشيخوخي من شخص لآخر حسب المرحلة التي وصل فيها من تقدم المشكلة وأيضًا حسب ارشادات الطبيب وهناك نوعان من تلك العمليات وهما:

  • علاج طول النظر الشيخوخي عن طريق جراحة الليزر.
  • جراحة طول النظر الشيخوخي من خلال زراعة العدسات داخل العين.

تحضير المريض لعلاج العيون في تركيا

هناك بعض  التجهيزات الطبية التي يقوم بها مركز International Clinics في تركيا لعلاج العيون في تركيا من خلال معرفة إن كان المريض يعاني من بعض المشكلات الاخرى التي قد تعوق أحد أنواع العلاجات المختلفة لأمراض قصور البصر الشيخوخي كأحد امراض العيون، هناك بعض المشكلات التي يجب أن يعرفها الطبيب مثل تاريخ المريض الطبي ومعرفة الأدوية التي يتناولها للأمراض المصاحبة له، وإن كان هناك أمراض مزمنة متعلقة بالشيخوخة وأمراض تقدم السن ومن خلالها يتمكن الطبيب من تحديد طرق العلاج المتناسبة مع المريض.

التحاليل والصور لتصحيح النظر بعد سن الخمسين

لتصحيح النظر بعد سن الخمسين يقوم الطبيب بعمل كافة الفحوصات اللازمة قبل إجراء عملية تصحح النظر في أفضل مركز لطب العيون في تركيا للتأكد من نوع المشكلة التي يعاني منها المريض بالتحديد، حيث يقوم الطبيب بمعرفة ما إن كان المريض يعاني من قصر النظر أم طول النظر أم يعاني أيضًا من الاستجماتزم ومعرفة الطريقة الأمثل لإجراء الجراحة المتناسبة مع الحالة فمثلها مثل بقية الجراحات تتطلب بعض الفحوصات الأولية مثل:

  • عمل فحص على قاع العين.
  • قياس ضغط العين.
  • قياس سلامة سطح القرنية.
  • بالاضافة الى قياس مستوى التحدب في القرنية.
  • قياس معدلات ضغط الدم والسكر في الدم.

تجهيز غرفة عمليات قصور البصر الشيخوخي

مثلها كبقية العمليات فإن جراحة قصور البصر الشيخوخي تتطلب بعض التجهيزات الأولية لغرفة العمليات، حيث يهتم مركز International Clinics في تركيا بالتحضيرات المتناسبة مع تلك العمليات من خلال فريق طبي متكامل وعمل كل الاجراءات التحضيرية التي يحتاجها الطبيب أثناء الجراحة والتي يحتاجها المريض قبل واثناء الجراحة ومن تلك التجهيزات:

  • تعقيم غرفة العمليات بشكل كامل وجميع الأدوات المستخدمة فيها.
  • يحضر الطبيب المتخصص في جراحة العيون.
  • حضور طبيب متخصص في امراض الجهاز الهضمي وامراض التنفس قبل العملية.
  • حضور طبيب متخصص في التخدير اثناء وبعد العملية.
  • يحضر العملية اخصائي قياسات النظر أيضاً.

التخدير الموضعي في عمليات علاج قصور البصر الشيخوخي PresbyLASIK

هو تخدير في موضع معين، وهو ما تم استخدامه في عمليات طول النظر الشيخوخي presbyopia definition لأنه يتم تخدير فقط العين من خلال قطرات بسيطة من محلول تخديري حيث يكون المريض متيقظ بشكل كامل ويشعر بكل ما يدور حوله، لكن لا يشعر بأي الم في العين بشكل نهائي ويظل المحلول يعمل بعد عملية علاج تلك المشكلة فقط لساعة أو اقل فلا ضرر منه.

التخدير العام لعلاج قصور البصر الشيخوخي

اهذا النوع من التخدير هو أن يقوم الطبيب من خلال الحقن الوريدي (أي في الوريد) بتخدير جميع اعضاء الجسم وفقدانها الاحساس والحركة، حيث يحدث ارتخاء كامل لأعصاب الجسم وكافة العضلات، ولا يشعر المريض بأي شيء يحدث من حولة ولكن هذا النوع من التخدير غير محبذ في مختلف جراحات امراض الشيخوخة بشكل عام وجراحات قصور البصر الشيخوخي بشكل خاص حيث أن مركز International Clinics في تركيا يشير إلى مخاطر هذا النوع من التخدير على المريض فوق الأربعين عام.

إجراء عملية علاج قصور البصر الشيخوخي PresbyLASIK لحل مشكلة طول النظر

لحل مشكلة طول النظر هناك عمليات من الممكن أن تعالج تلك المشكلة بشكل نهائي من خلال افضل مركز لطب العيون في تركيا، وهناك أنواع مختلفة من تلك الجراحات والتي تختلف كل واحدة بشكل بسيط عن الاخرى في تقنية العلاج المستخدمة وسوف نستعرضها لكم تفصيلا:

  • علاج القرنية التوصيلي: وهو أول طريقة استخدمت لعلاج تحدب القرنية من خلال تعريض القرنية إلى موجات ترددية تزيد من حراة القرنية وتتسبب في تحدبها من الأجناب ولكن تلك الطريقة لم تثبت نجاحها بشكل كافي وأيضًا ليست دائمة.
  • عمل تصحيح لتحدب القرنية وهي في موقعها عن طريق الليزك حيث يقوم الطبيب من خلال مشرط طبي خاص بقطع الجزء العلوي من القرنية وتسليط الليزر بكشط الجزء المتحدب من القرنية لمعالجة شكلها المتقوس، وفي هذا النوع من الجراحة يتم ازالة سطح القرنية وينمو بالوقت وهو يشعر فيه المريض ببعض الألم حتى تلتأم القرنية.
  • تعديل تحدب القرنية الظاهرية بالليزك: حيث في هذا النوع من العمليات يقوم الطبيب بإزالة جزئية لسطح القنية ثم باستخدام الليزر يقوم بتعديل تحدب القرنية ثم يعيد ذلك الجزء المقتطع مره أخرى إلى العين ويلتأم سريعا وهو نوع آمن وينصح به بشكل كبير في علاج قصور البصر الشيخوخي.

تعديل القرنية السطحي من خلال تسليط الليزر بشكل مباشر على العين دون أن يقوم الطبيب بعمل أي قطع في القرنية فيقوم بتلك العملية من الخارج لكي يشكل القرنية من جديد ويقوم الطبيب بإزالة النسيج المبطن للقرنية نهائياً وينمو من جديد بشكل متلائم مع القرنية في شكلها الجديد.

نهاية عملية علاج قصور البصر الشيخوخي:

تختلف النهاية تبعا لكل من انواع الجراحات التي تم عرضها في السابق حيث إن لكل نوع من تلك العمليات طريقة مختلفة في إنهائها وتكون بشكل كبير متشابهة، فإن بعد أن يقوم الطبيب بإنهاء العملية لعلاج قرب النظر أو لعلاج طول النظر الشيخوخي يقوم الطبيب بوضع عدسة لحماية العين حتى تلتأم القرنية ومن ثم يمكن للمريض بعد التأكد من سلامة جميع وظائف العين الحيوية أن يخرج في نفس اليوم.

اسئلة المريض حول علاج طول النظر الشيخوخي

هناك بعض الأسئلة التي يرغب المريض في الاجابة عنها حول طرق علاج طول النظر الشيخوخي وكافة مشكلات قصور البصر الشيخوخي، حيث يقوم مركز International Clinics في تركيا بالإجابة على كافة التساؤلات التي يطرحها المريض لكي يطمئن بشكل كبير على طرق العلاج المختلفة التي من الممكن أن يتعرض لها لكي يتم شفاؤه بشكل كامل ونجيب عنها بمنتهى الأمانة والبساطة ومن تلك الأسئلة:

هل ضعف النظر يسبب دوخة وغثيان ؟

هناك الكثير من الأعراض التي تشير إلي وجود مشكلة في النظر أو ضعف في النظر والتي منها شعور المرء بالدوخة أما الغثيان فإنه مرتبط بأمراض اخرى بالعين مثل مشكلات في ضغط العين أو وجود مياه على العين.

هل يزداد ضعف النظر بعد الولادة؟

يتأثر النظر بالحمل وهو نتيجة إلى تغير الهرمونات التي سرعان ما تعود إلى طبيعتها بعد الولادة حيث يعود النظر إلى طبيعته بعد الولادة ولا يضعف، قد تحتاج الام إلى استخدام نظارات طبية اثناء فترة الحمل لكي تساعدها على ممارسة حياتها بشكل طبيعي.

هل يمكن علاج طول النظر بالتمارين؟

من الطرق المبتكرة هي علاج طول النظر بالتمارين فمن خلال بعض التمارين يمكن تحسين النظر حيث يمكن أن يقوم بتلك التمارين الشخص بمفرده دون الحاجة إلى طبيب ومن تلك التمارين:

  • أن يغطي المريض إحدى العينين ويحرك الثانية على بعض الأشياء بترتيب معين.
  • أن يرك النظر على شيء ساكن.
  • تحريك العين بشكل متكرر وعمل حركات منتظمة لتقوية عضلة العين.

هل يمكن علاج طول النظر الشيخوخي بزراعة العدسات؟

إن من ضمن أنواع علاج طول النظر الشيخوخي هو زراعة العدسات حيث يقوم الطبيب باستئصال العدسات الطبيعية وزرع غيرها صناعية ومن خلالها يقوم بمعالجة مشكلة رؤية الأشياء البعيدة أو القريبة، وتعمل في بعض الحالات على تغير موضع العين او شكل ما بداخل العين فيما يسمى بالعدسات التكيفية ولكنها غير مجدية بعض الشيء في مشكلات رؤية الأشياء القريبة فقد تحتاج إلى نظارات قراءة بعدها.

عوامل خطر الاصابة بقصور البصر الشيخوخي

هناك بعض العوامل يشير إليها مركز International Clinics في تركيا التي تساعد في خطورة قصور البصر الشيخوخي، حيث أن تلك العوامل تجعل من الشخص أكثر عرضة للإصابة بالمرض ولكي نعرف كيفية الوقاية من أمراض صور البصر علينا معرفة تلك العوامل والتي تتلخص في الآتي:
  • المرحلة العمرية: إن التقدم في العمر هو العامل الأكبر في حدوث مخاطر قصور البصر الشيخوخي حيث يعاني من تلك المشكلة نسبة تصل إلى 97 بالمئة من الاشخاص من هم فوق سن الأربعين.
  • الأمراض المصاحبة: مثل أن يصاحب قصر النظر أو طول النظر أحد الأمراض التي تساعد في تفاقم المشكلة مثل التصلب المتعدد، أو أمراض القلب أو الإصابة بداء السكري، أو حدوث أحد مشكلات الأوعية الدموية فكل تلك الأمراض مع الحالات فوق سن الأربعين تزداد فيها خطورة الاصابة بأمراض قصور البصر الشيخوخي.
  • بعض الأدوية: ترتبط بعض الأدوية بزيادة أعراض الاصابة بالمرض مثل الأدوية المضادة للاكتئاب والأدوية المدره للبول ومضادات الهستامين.

فترة النقاهة

بعد استخدام الجراحة بمختلف أنواعها لعلاج مشكلات قصور البصر الشيخوخي تشير إلى أن المريض لا توجد له فترة نقاهة داخل المشفى، ولكن يجب عليه أن يحرص على أن لا يتعرض للضوء المباشر وأن يتبع كافة نصائح وارشادات الطبيب التي وجهها له بعد العملية، ويجب على المريض أيضًا أن يقوم بعمل زيارات دورية بعد العملية بيومين تكون أول زيارة ليقوم الطبيب بنزع العدسة التي وضعها لحماية العين ومتابعة ما إن كان هناك أي مضاعفات أو أثار جانبية يمكن تداركها.

توقعات المريض من علاج طول النظر الشيخوخي

بعد أن يقوم المريض بعلاج طول النظر الشيخوخي هناك بعض التوقعات المحتملة التي يمر بها المريض بعد أن يقوم بإجراء أحد الجراحات في أفضل مركز لطب العيون في تركيا، والتي من خلالها يتوقع أن يتخلص المريض بشكل نهائي من النظارات الخاصة بالقراءة أو النظارات الطبية ويمارس حياته بشكل طبيعي، إنه في بعض الحالات التي يتم علاجها يتوقع أن يحتاج المريض إلى ارتداء نظارات القراءة في بعض حالات قصر النظر لأن العملية وحدها لا تصحح الابصار في بعض من تلك الحالات بشكل كامل.

العناية والعلاج بعد عملية طول النظر الشيخوخي

هناك بعض الاجراءات المتبعة بعد إتمام عملية طول النظر الشيخوخي لكي يتم العناية بشكل كبير للمريض في مركز International Clinics في تركيا، حيث يقوم الطبيب بعمل جدول زيارات دوريه له لكي يقوم بفحصك بشكل منتظم وعمل كل اللازم في كل زيارة ومن ضمن الأشياء التي يقوم الطبيب بعمل الآتي:
  • اعطائك مرطب للعين لمنع جفاف العين.
  • في حالة وجود أي الم يصف الطبيب بعض المسكنات التي تتناسب مع المرحلة العمرية.
  • قد تحتاج إلى عدم القيادة لفترة شهر بعد العملية في الليل ويمكنك القيادة في النهار بعد العملية بأسبوع.
  • عدم التعرض إلى الضوء المباشر بعد العملية بيومين ولا لضوء الشمس.
  • يمكنك ممارسة عملك بشكل طبيعي ولكن لا ترهق العين بشكل كبير.

الآثار الجانبية لعلاج طول النظر بعد الأربعين

لا توجد اثار جانبية لعلاج طول النظر بعد الأربعين في انواع العلاجات السريرية أو البسيطة مثل النظارات أو العدسات اللاصقة لعلاج مشكلات قصور البصر الشيخوخي، ولكن هناك بعض الأثار التي قد تصيب العين بشكل مؤقت في حالة التدخل الجراحي بزراعة العدسات أو عمل تعديل لسطح القرنية بواسطة الليزر لتصحيح النظر بعد الخمسين ومن تلك الأثار الجانبية:
  • الرؤية المزدوجة المؤقتة.
  • جفاف العين ويتم علاجه من خلال مرطبات العين.
  • الحاجة لاستخدام نظارات القراءة في الشهور الأولى بعد العملية.
  • حدوث حساسية تجاه الضوء وتهيج العين ولكن سرعان ما يختفي بعد أول اسبوعين.

مضاعفات ما بعد عملية علاج طول النظر الشيخوخي

هناك بعض المضاعفات التي تحدث بشكل نادر في علاج طول النظر الشيخوخي، حيث أن طرق العلاجات الحديثة التي يستخدمها مركز International Clinics في تركيا لا تؤثر بشكل كبير على المريض بعد العملية ولكن هناك بعض المضاعفات المحتملة والتي في حالة ظهور أحدها يجب مراجعة الطبيب بشكل فوري والتي منها:
  • الالتهاب الشديد في العينين.
  • حدوث عدوى بكتيريا.
  • الاصابة بزرق العينين.
  • حدوث نزيف في العين.
  • ارتفاع ضغط العين.

الاشخاص المرشحون لعملية طول النظر الشيخوخي

يشير مركز International Clinics في تركيا إلى بعض الحالات التي يفضل أن تقوم بجراحة تصحيح طول النظر من خلال عمليات الليزر المختلفة، والتي يتم تحديد النوع المتناسب مع الحالة من خلالها فهناك بعض الأشخاص مرشحون جيدون لإجراء تلك العملية وتم تصنيفهم كالآتي:
  • من هم أعمارهم ما بين الاربعين والخمسين عام.
  • من هم بصحة عامة جيدة.
  • الاشخاص الذين يرتدون نظارات قراءة أو نظارات ثنائية.
  • من يعانون من مشكلات في رؤية الأشياء القريبة.

من لا يمكنهم اجراء العملية علاج قصور البصر الشيخوخي PresbyLASIK

هناك بعض الحالات لا يمكنها إجراء عمليات علاج مشكلات القصور البصري الشيخوخي، حيث أن تلك الحالات قد تتعرض إلى بعض المضاعفات أثناء أو بعد العملية فيشير الأطباء من خلال الفحوصات الاولي في أفضل مركز لطب العيون في تركيا بعدم إمكانية إجراء هذا النوع من الجراحات لهم ومن تلك الحالات:
  • الأشخاص المصابون بزرقة العين أو أمراض الشبكية.
  • من هم يعانون من اضطراب في معدل السكر في الدم بشكل مزمن.
  • الاشخاص الذين يعانون من مشكلات في الكبد.
  • من لديهم مشكلات في الجهاز المناعي أو خلل فيه بشكل ظاهر.

الخاتمة

في نهاية هذا المقال نكون قد استعرضنا لكم بشكل مفصل كل أنواع امراض قصور البصر الشيخوخي ومختلف العلاجات التي تتناسب معه، وطرق الوقاية من تلك المشكلات، وعلاج شبكية العين في تركيا، وكيفية التعامل معها بشكل فعال وعملي ومن خلال المقال أشرنا إلى علاج قصور البصر الشيخوخي PresbyLASIK عن طريق عمليات الليزك وزراعة العدسات الصناعية.