أصبحت عملية تجميل الأنف من أكثر عمليات التجميل شيوعاً في العالم، حسب الجمعية الأمريكية لعمليات التجميل تم إجراء أكثر من 200,000 عملية تجميل أنف في عام 2018، مما يجعلها ثالث أكثر عمليات التجميل التي يتم إجراؤها في البلاد. تعطي هذه النسبة تقديراً لمدى أهمية هذه العملية واحتمال احتياج الكثير من الناس لها، فهي لا تؤثر على شكل الوجه وجماله فحسب، بل قد تحسن من أسلوب حياة الشخص وصحّته وطرقه التنفسية.

في هذا المقال سنتحدث عن عملية تجميل الأنف كم تكلفتها وماهي خطواتها، وماذا يجب أن تتوقع قبل وبعد العملية.

ماهي عملية تجميل الأنف؟

عملية تجميل الأنف (Rhinoplasty): هي إحدى أنواع الجراحة التجميلية التي تتضمن إعادة بناء الأنف لتغيير شكله، وقد بدأت كعلاج لحالات التشوه والإصابات التي تصيب الأنف لتصحيح وظيفته وتطورت استخدامات العملية لاحقاً حتى أصبح من الممكن إجراؤها لتحسين وظيفة التنفس أو لأهداف تجميلية بحتة.

كيف يتم إجراء عملية تجميل الأنف؟

يتم إجراء العملية في عيادة خاصة أو مستشفى، ويمكن مناقشة الطبيب الذي سيجري العملية حول المكان المناسب وهذا الخيار يعتمد على عوامل ثلاثة:

  1. صعوبة الحالة.
  2. تكلفتها.
  3. قدرة المريض على إجرائها.

ويتم إجراء العملية من خلال الخطوات التالية:

أولاً: التجهيز للعملية

قبل التفكير في البدء بالعملية، سيقوم الطبيب بمراجعة التاريخ الطبي وتقييم ما إذا كان الشخص يملك مؤهلات جيدة أم لا، سيقوم أيضًا بتقييم ما إذا كانت رؤية المريض التجميلية قابلة للتحقيق أم لا، وإذا كانت تتعارض مع الأهداف الوظيفية أو كانت غير ضرورية، وربما تعرض المريض لمضاعفات هو بغنى عنها.

إذا وافق الطبيب على إجراء العملية، سيتوجب على المريض اتباع ثلاث إرشادات مهمة:

  1. التوقف عن التدخين.
  2. تجنب أو إيقاف الأدوية التي تسبب زيادة نزيف الدم أثناء العملية كالأسبرين.
  3. إجراء عدة فحوصات مخبرية للتأكد من الحالة الصحية للمريض وخلوه من مشاكل قد تسبب مضاعفات بعد العملية.

ثانياً: التخدير

يقوم الطبيب بتطبيق تخدير عام أو موضعي، تبعاً لصعوبة العملية وحالة المريض الصحية ونوع التخدير المناسب له.

ثالثاً: فتح الشقوق والبدء بالعملية

بعد تطبيق المخدر والتأكد من عدم وجود ألم عند المريض، سيقوم الطبيب بعمل الشق الجراحي بالطريقة المفتوحة أو المغلقة.

1- تجميل الأنف بالطريقة المفتوحة

في تجميل الأنف بالطريقة المفتوحة يقوم الطبيب الجراح بعمل شق على طول الحاجز الأنفي، وهو حاجز ضيق يفصل بين فتحتي الأنف. يلجأ الطبيب لهذه الطريقة عند الأشخاص المحتاجين لترميم أو إزالة واسعة للأنسجة الأنفية. تؤمن الطريقة المفتوحة للطبيب مجال دخول أكبر ورؤية أوضح للمكونات الأنفية.

2- تجميل الأنف بالطريقة المغلقة

في تجميل الأنف بالطريقة المغلقة يقوم الطبيب الجراح بعمل شقوق من داخل الأنف. هذه الطريقة تؤمن مجال دخول ورؤية أقل للطبيب مقارنة بالطريقة المفتوحة، ولكنها لاتترك أيّ ندبات ورائها، لذلك يتم اعتمادها في الحالات التي يحتاج فيها الطبيب لإجراء تغييرات بسيطة.

بعد تحديد الطريقة يقوم الطبيب بتحديد شكل الأنف تبعاً لتوقعات المريض، والقيام بالتغييرات المطلوبة التي قد تتضمن:

  1. رفع قمة الأنف، أي تحديد عرضه وطوله.
  2. استعادة تناظر الأنف.
  3. تصحيح انحراف الحاجز الأنفي.

رابعًا: إغلاق الشق الجراحي وإنهاء العملية

بعد القيام بكل التغييرات المطلوبة، يقوم الطبيب بإغلاق الجرح بواسطة دباسات معدنية أو خيوط للتقطيب، ووضع جبيرة بلاستيكية أو معدنية  لتسريع عملية الشفاء.

ما بعد عملية تجميل الأنف

يسمح لبعض المرضى بالخروج في نفس يوم إجراء عملية تجميل الأنف، والبعض الآخر قد يحتاج لقضاء يوم أو اثنين في المستشفى قبل الخروج والعودة للحياة بشكل طبيعي. سيقوم الطبيب أو الممرضة المسؤولة عن المريض بإعطاء التعليمات الواجب اتباعها لضمان شفاء أسرع ونجاح أكبر للعملية.

أهم النشاطات التي يجب تجنبها بعد عملية تجميل الأنف

ينصح الأطباء دائماً بتجنب القيام بنشاطات تزيد من تدفق الدم للوجه، مثل:

  1. الانحناء أو الشد أو الرفع.
  2.  الاستحمام بماء ساخن.
  3.  السباحة
  4.  تجنب القيام بتعابير وجه قوية، مثل الضحك أو الابتسام.
  5.  وضع النظارات على الأنف.
  6. تجنب العطس من الأنف، والقيام بالكحة عند الشعور باقتراب العطسة.
  7. النوم على الظهر واستعمال وسائد إضافية لرفع الرأس وتجنب التورم.
  8. الحد من التعرض لأشعة الشمس.

تتراوح الفترة اللازمة قبل العودة لممارسة هذه الأنشطة وغيرها بشكل طبيعي بين 10-12 يوم.

كم تستغرق عملية تجميل الأنف؟

على الرغم من كون العملية صعبة وأحياناً معقدة، إلا أن فترة إجراء العملية ليست كبيرة فهي تتراوح بين 1.5-3 ساعات في معظم الأحيان.

متى يستقر شكل الأنف بعد التجميل؟

إن نتائج عملية تجميل الأنف طويلة الأمد، تحتاج الكدمات والتورم الحاصل نتيجة العملية بضعة أسابيع حتى تختفي، ولكن لكي يصل الشخص إلى النتيجة المرجوة من العملية يجب أن ينتظر سنة كاملة على الأقل.

اسئلة شائعة عن عملية تجميل الأنف

لا تعد عملية تجميل الأنف مؤلمة، إذا أحسست بألم بعد العملية وكان شديداً وغير محتمل، يجب عليك التوجه إلى الطبيب، خاصة عند وجود نزيف.

بعد إجراء عملية تجميل الأنف، قد يتغير حجم الأنف كاملاً أو أجزاء منه فقط، وهذا الأمر وارد الحدوث حتى لو تمت العملية على يد طبيب متمرس، ولكن عندما يقوم طبيب ممارس وذو خبرة بإجراء العملية تكون نتيجة العملية النهائية قريبة من النتيجة المتوقعة.

تعد عملية تجميل الأنف من العمليات المعقدة، فهي تحتاج إجراء تعديلات على عظام وغضروف الأنف، ولكن وجود الطبيب المتمرس وذو الخبرة يجعل العملية أخف ألماً وخطراً على المريض، ولكن حدوث مضاعفات هو أمر لابد منه، ولكنها تزول بعد فترة لذلك لا داعي للخوف من إجرائها.

نعم وبشدة، فأهم التعليمات المعطاة للمريض تكون بتجنب العطاس وحك الأنف والسيلان الأنفي، لذلك من الضروري عند الرغبة بإجراء العملية الإنتظار حتى الشفاء الكامل من الرشح.

يمكن ممارسة السباحة والرياضة بشكل عام بعد شهرين من إجراء العملية، ولكن يجب تجنب الغوص لمسافات عميقة وممارسة الأنشطة المجهدة؛ لأنها تحفز الدورة الدموية وبالتالي يمكن حدوث تورم في الأنف وألم ومضاعفات أخرى، ينصح باستخدام حامي للأنف والوجه أثناء ممارسة التمارين الرياضية والسباحة.

كم تكلفة عملية تجميل الأنف؟

تبلغ تكلفة عملية تجميل الأنف حول العالم بين 4000-7000 دولار، بينما تترواح تكلفة العملية في تركيا بين 1500-3000 دولار تبعاً للمركز والطبيب وحالة المريض.

ترغب بالاستفسار عن أسعار العملية في تركيا؟ فريقنا جاهز لمساعدتك
تواصل معنا

قبل وبعد عملية تجميل الأنف

  • قبل عملية تجميل الأنف قد يعاني الشخص من سوء مظهر الأنف وتشوهه أو خلل في الوظيفة الأنفية، وقد تظهر بعض المشاكل في مرحلة لاحقة من العمر  لم تكن موجودة سابقاً.
  • بعد عملية تجميل الأنف سيتم حل كل المشاكل التجميلية والوظيفية، ولكن قد تظهر بعض المشاكل الطفيفة حيث يمكن أن يظل الأنف مخدرًا أو متورماً لعدة أشهر.
  • قد تؤثر عملية تجميل الأنف على المنطقة حول العينين فتصبح زرقاء ومنتفخة، في حالات نادرة قد تستمر هذه الأعراض لمدة أشهر.
  • يمكن استخدام كمادات باردة أو عبوات ثلجية لتقليل التلون والتورم، معظم التورم خلال الشهر الأول سيشفى ولكن قد لا يكون الشكل النهائي للأنف ظاهراً إلا بعد 6 أشهر من الجراحة، وقد يحتاج الأمر إلى سنة كاملة.
  • عملية تجميل الأنف آمنة بشكل عام ولكن الشفاء من آثار العملية قد يستغرق بعض الوقت، والمضاعفات المتوقعة من العملية طفيفة ولا تدعو للقلق، والأهم هو الحصول على نتائج ممتازة ومرضية على المدى الطويل.
قبل
بعد

الاسم: ولاء
العمر: 30
الجنسية: الإمارات
تاريخ العملية: 05-02-2021
إجراءات إضافية: انحراف وتيرة

اقرأ المزيد

الخاتمة

 الأنف من أهم أعضاء الجسم، وبسبب حساسيته العالية سيؤدي أيّ خلل في وظيفته أو شكله إلى آلام ومشاكل تؤثر على راحة المريض وأسلوب حياته؛ لذا يجب على كل شخص يعاني من مشاكل في الأنف أن يستشير طبيباً مختصاً للحصول على التشخيص المناسب، وليساعده على رسم خطّة علاج ملائمة له.

الكاتب يقترح عليك قراءة: خطوات ومراحل عملية تجميل الانف بالفيلر