الجلوكوما هي مرض شائع في العين، حيث يقوم هذا المرض بإتلاف العصب البصري الذي يربط العين بالدماغ، ويسمى بالمياه الزرقاء لأن السوائل داخل العين يرتفع ضغطها وتظهر بشكل أزرق واضح للجميع، يمكن أن يصيب الأشخاص من جميع الأعمار، ولكنه أكثر شيوعاً عند البالغين. ويمكن إجراء عملية الجلوكوما في تركيا للتخلص من هذا المرض، وعودة الرؤية لطبيعتها.

في هذا المقال سنتعرف على مرض الجلوكوما في تركيا، أسبابه وطرق علاجه، وكم يكلف علاج الجلوكوما.

ما هي الجلوكوما؟

الجلوكوما عبارة عن مجموعة من أمراض العين التي تتلف العصب البصري وتضعف صحته، تعد صحة العين أمر حيوي مهم للرؤية الجيدة، وغالباً ما تنتج حالة الجلوكوما بسبب ارتفاع ضغط غير طبيعي في العين.

 يعد الجلوكوما أحد الأسباب الرئيسية للعمى عند الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاماً، يمكن أن يحدث في أي عمر ولكنه أكثر شيوعًا عند كبار السن.

يمكن أن يؤدي الضغط المتزايد في العين إلى تلف العصب البصري الذي يرسل المشاهد التي تراها العين إلى العقل، إذا تفاقم الضرر يمكن أن تتسبب الجلوكوما في فقدان البصر بشكل دائم أو حتى العمى التام في غضون بضع سنوات.

 لا يعاني معظم المصابين بالجلوكوما من أعراض أو ألم مبكر، وقد يلاحظ تغيير الرؤية في مراحل متقدمة، وعند فقدان الرؤية لا يمكن استعادتها، لكن يمكن أن يساعد خفض ضغط العين في الحفاظ على حاسة البصر لأطول فترة ممكنة.

الجلوكوما بالصور

ما هي الجلوكوما؟
الجلوكوما في العين

ما هي أسباب الجلوكوما (الزرق)؟

عادةً ما يتدفق السائل الموجود داخل العين، والذي يطلق عليه اسم الخلط المائي عبر قناة شبه شبكية، في حالة انسداد هذه القناة أو إذا كانت العين تفرز الكثير من السوائل يتراكم السائل، في بعض الأحيان لا يعرف الأطباء أسباب هذا الانسداد ولكن غالباً تكون بسبب العوامل الوراثية.

تشمل مسببات الجلوكوما الأقل شيوعًا ما يلي:

  1. إصابة حادة أو كيميائية في العين.
  2. عدوى شديدة في العين.
  3. انسداد الأوعية الدموية داخل العين.
  4. حالات التهابية.
  5. جراحة العيون لتصحيح حالة أخرى يمكن أن تؤدي إلى حدوث الزرق في بعض الأحيان، ولكن هذا الأمر نادر.

عادةً ما تصاب كلتا العينين، لكن قد تكون حالة إحدى العينين أسوأ من الأخرى.

ننصحك أيضاً بقراءة: فحص المجال البصري | طريقة إجراء الفحص وتحليل النتائج

ما هي أعراض الإصابة بالجلوكوما؟

تختلف علامات وأعراض الجلوكوما تبعاً لنوع ومرحلة المرض، فمثلاً: في الجلوكوما بزاوية مفتوحة:

  1. بقع عمياء غير مكتملة في العين، أي في المناطق المحيطية في الرؤية.
  2. بقع عمياء في الرؤية المركزية، وفي كثير من الأحيان تصاب كلتا العينين.
  3. رؤية نفقية في مراحل متقدمة.

أما في الجلوكوما بزاوية مسدودة حادة:

  1. صداع حاد.
  2. ألم في العين.
  3. إقياء وغثيان.
  4. رؤية مشوشة.
  5. هالات حول الأضواء.
  6.  احمرار العين.

 إذا تركت هذه الأعراض دون علاج فإن الجلوكوما سيؤدي في النهاية إلى العمى، حتى مع العلاج يصاب ما يقارب 15% من المصابين بالجلوكوما بالعمى في عين واحدة على الأقل في غضون 20 عاماً.

تشك بإصابتك بالجلوكوما؟ فريقنا من المختصين جاهز لمساعدتك في الحصول على التشخيص الصحيح
تواصل معنا
أنواع الجلوكوما

أنواع الجلوكوما

أولاً: جلوكوما بزاوية مفتوحة

الجلوكوما بزاوية مفتوحة هي الشكل الأكثر شيوعاً عند المرضى، حيث تظل زاوية التصريف التي تشكلها القرنية والقزحية مفتوحة، لكن الشبكة التربيقية مسدودة جزئياً، يؤدي هذا إلى زيادة الضغط في العين تدريجياً وذلك يضر بالعصب البصري، يحدث هذا ببطء شديد لدرجة أن المريض قد يفقد الرؤية حتى قبل أن يدرك وجود مشكلة.

ثانياً: جلوكوما بزاوية مسدودة

تحدث الجلوكوما بزاوية مسدودة والمعروفة أيضاً باسم الجلوكوما مغلق بزاوية مغلقة، عندما تنتفخ القزحية وتمتد نحو الأمام مما يجعلها أضيق، وعندها تقوم بسد زاوية التصريف التي تشكلها القرنية والقزحية، لذلك لا يمكن للسائل أن يدور عبر العين مما يؤدي لازدياد الضغط.

يعاني بعض الأشخاص من زوايا تصريف ضيقة، مما يعرضهم لخطر متزايد للإصابة بجلوكوما بزاوية مسدودة، قد يصاب المريض بجلوكوما بزاوية مسدودة فجأة(جلوكوما انسداد الزاوية الحاد)، أو تدريجياً(جلوكوما انسداد الزاوية المزمن)، جلوكوما انسداد الزاوية الحاد هو حالة طبية طارئة يجب إسعافها بأقصى سرعة.

ثالثاً: جلوكوما ذات توتر طبيعي

في الجلوكوما ذات التوتر الطبيعي، يتلف العصب البصري على الرغم من أن ضغط العين يقع ضمن المعدل الطبيعي، لا أحد يعلم السبب الدقيق المؤدي لهذا التلف، قد يكون لدى المريض عصب بصري حساس، أو قد يكون جسمه يمد العصب البصري بكمية قليلة من الدم، ويكون سبب هذا التدفق المحدود للدم هو تصلب الشرايين أو حالات أخرى تضعف الدورة الدموية.

رابعاً: الجلوكوما عند الأطفال

 من الممكن أن يصاب الرضع والأطفال بالجلوكوما، قد يكون موجوداً منذ الولادة أو يتطور في السنوات القليلة الأولى من الحياة، قد يكون سبب تلف العصب البصري هو انسداد التصريف أو حالة طبية أخرى.

خامساً: الجلوكوما الصبغي

في هذه الحالة تتراكم حبيبات صبغية من قزحية العين في قنوات الصرف، مما يؤدي إلى إبطاء خروج السوائل من العين أو منعها، تؤدي بعض الأنشطة مثل الركض أحيانًا إلى إثارة حبيبات الصباغ، وترسبها على الشبكة التربيقية وتسبب ارتفاعات متقطعة لضغط العين.

أسئلة شائعة عن جراحة الجلوكوما

لا يوجد علاج نهائي للجلوكوما، وكل طرق العلاج تهدف لتنظيم ضغط العين لأكبر وقت ممكن وإيقاف تطور المرض، ولكن قد يحتاج المريض لتكرار العلاج لنهاية حياته.

للأسف لا، فلا يوجد علاج نهائي للجلوكوما، ولا يمكن استعادة الرؤية المفقودة الناتجة عن هذا المرض، ولكن إجراء العلاج يساعد على إيقاف تطوره ومنع الإصابة بالعمى.

تعد المياه الزرقاء أكثر خطورة من البيضاء، فالمياه الزرقاء أو الجلوكوما تسبب ضعف الرؤية وألم وصداع من بداية المرض وحتى الإصابة بالعمى، أما المياه البيضاء أو الساد لا تسبب الألم والصداع، ولا يبدأ ضعف الرؤية إلا في مراحل متطورة من المرض.

عند الإصابة بالجلوكوما وعدم تلقي علاج مناسب، يرجح الأطباء فقدان البصر أو حدوث العمى بعد 20 سنة من الإصابة بالمرض.

نعم، ينصح العديد من الأطباء بممارسة الرياضة، كالمشي وركوب الدراجة وغيرها، حيث تقوم هذه الرياضات بتحسين وصول الدم إلى العصب البصري والعين، وتحفز آليات إصلاح الخلايا العصبية المتضررة.

علاج الجلوكوما

ما هو العلاج النهائي للجلوكوما؟

غالبًا ما تعالج الجلوكوما ذات الزاوية المفتوحة بمجموعة من قطرات العين وجراحة الشبكية التربيقية بالليزر والجراحة المجهرية.

يميل الأطباء إلى البدء بالأدوية، لكن جراحة الليزر أو الجراحة المجهرية المبكرة يمكن أن تعمل بشكل أفضل مع بعض الأشخاص، سنتحدث عن كل أنواع العلاج للجلوكوما:

  1. الطرق غير الجراحة لعلاج الجلوكوما ومنها قطرات العين والأدوية الفموية.
  2. الطرق الجراحية ومنها جراحة الليزر والجراحة المجهرية وغيرها.

أولاً: قطرات للعين لعلاج الجلوكوما

تعمل قطرات العين على تقليل تكوين السائل في العين أو زيادة تدفقه مما يقلل من ضغط العين، يمكن أن تشمل الآثار الجانبية الحساسية، والاحمرار، وعدم وضوح الرؤية، وتهيج العيون.

ثانياً: أدوية فموية لعلاج الجلوكوما

قد يصف الطبيب أيضاً دواءً يتناوله المريض عن طريق الفم، مثل: حاصرات بيتا أو مثبطات كربونيك انهيدراز، يمكن لهذه الأدوية تحسين التصريف أو إبطاء تكوين السوائل في العين.

ثالثاً: جراحة الليزر لعلاج الجلوكوما

يمكن أن يؤدي هذا الإجراء إلى زيادة تدفق السائل قليلاً في العين إذا كان لدى المريض جلوكوما بزاوية مفتوحة، ويوقف انسداد السوائل إذا كان لدى المريض جلوكوما بزاوية مسدودة، تشمل الإجراءات:

  1. رأب المنطقة التربيقية: هذا النوع يفتح منطقة الصرف.
  2. جراحة القزحية: يؤدي هذا النوع إلى إحداث ثقب صغير في قزحية العين للسماح للسوائل بالتدفق بحرية أكبر.
  3. التخثير الهدبي: هذا يعالج مناطق الطبقة الوسطى من العين لتقليل إنتاج السوائل.

رابعاً: جراحة الجلوكوما المجهرية

تسمى أيضاً باستئصال المنطقة التربيقية، حيث يقوم الطبيب بإنشاء قناة جديدة لتصريف السائل وتخفيف ضغط العين، قد يلزم إجراء هذا النوع من الجراحة أكثر من مرة، وقد يقوم الطبيب بزرع أنبوب للمساعدة في تصريف السوائل.

يمكن أن تؤدي هذه الجراحة إلى فقدان البصر بشكل مؤقت أو دائم، فضلاً عن النزيف أو العدوى، لذلك يلجأ لهذه الطريقة كحل أخير.

خامساً: جراحات الجلوكوما طفيفة التوغل (MIGS)

هذا العلاج يعد من أشكال الجراحة الأحدث والأقل تدخلاً، والذي يتطلب عادةً فتحات صغيرة ويستخدم أجهزة لا يمكنك رؤيتها بالعين المجردة، وتعد أسرع وأكثر أمانًا بشكل عام، ولكنها لن تخفض الضغط بنفس قدر العلاجات الأخرى، يمكن أيضاً إجراء العملية في نفس الوقت مع إجراءات أخرى مثل جراحة الساد.

المياه الزرقاء (الجلوكوما)

كم تستغرق عملية الجلوكوما (المياه الزرقاء)؟

علاج الجلوكوما بالطرق غير الجراحية يستغرق وقتاً طويلاً ولكن يعطي نتائج جيدة على الرغم من الزمن، أما جراحة الجلوكوما تستغرق أي طريقة بين 1-2 ساعة، ولكن قد يحتاج المريض لأكثر من عملية واحدة.

تكلفة عملية الماء الزرقاء في تركيا

تبلغ تكلفة عملية الجلوكوما في تركيا بين 2000-4000 دولار باختلاف نوع العملية، بينما تبلغ تكلفة العملية حول العالم بين 4000-7000 دولار، وقد تزيد التكلفة بشكل أكبر تبعاً للنظام الصحي في الدولة التي تجرى فيها العملية.

ترغب بمعرفة تخمين دقيق لتكلفة علاج حالتك؟ فريقنا جاهز دوماً للإجابة على استفساراتك
تواصل معنا

لماذا مركز إنترناشيونال كلينيكس؟

يقدم مركز إنترناشيونال كلينيكس أفضل الخدمات المتعلقة بفحص وعلاج العيون على مستوى العالم وتركيا، حيث يمتلك المركز أفضل المعدات والأجهزة الحديثة التي تساعد في الكشف المبكر عن الجلوكوما وأمراض العين الأخرى، بالإضافة لتوفير أفضل وأحدث طرق العلاج الدقيقة.

والكادر الطبي من أطباء وممرضين، الذين يعملون بجد لتوفير الراحة أثناء العلاج، والابتسامة والشعور بالرضى عند خروجك من المركز.

ما الفرق بين المياه البيضاء والزرقاء (الجلوكوما)؟

المياه البيضاء أو الساد أو الكاتراكت (Cataract)، هو مرض يصيب عدسة العين التي تكون شفافة وتنقل الصور لداخل العين، تقع العدسة خلف الحدقة والإصابة بالساد يضعفها، والذي يضعف بدوره البصر ويسبب في النهاية العمى.

يعاني مريض الساد من:

  1. الحساسية الشديدة للأضواء القوية.
  2. ضعف الرؤية في الليل.
  3. قد يصيب إحدى العينين أو كلتاهما.
  4. لا يشعر المريض بالألم.

 يكون علاج هذا المرض باستبدال العدسة الداخلية للعين بعدسة أخرى صناعية.

المياه الزرقاء أو الزرق أو الجلوكوما (Glaucoma)، هي مجموعة من الأمراض تصيب العصب البصري في العين الذي ينقل الصور التي نراها بالعين إلى الدماغ، يمكن القول أن أغلب الأمراض تسبب ارتفاع ضغط المياه داخل العين، الذي يقوم بالضغط على العصب البصري وإتلافه مع الوقت.

يعاني مريض الجلوكوما من:

  1. رؤية هالات حول الأضواء.
  2. فقدان البصر.
  3. احمرار في العينين.
  4. العين التي تبدو ضبابية (خاصة عند الرضع).
  5. اضطراب في المعدة أو اقياء نتيجة الرؤية المشوشة.
  6. ألم في العين.
  7. قد يصيب إحدى العينين أو كلاهما.

تختلف طرق علاج الجلوكوما وتتنوع ولكن عادةً ما يتم اللجوء لقطرات العين كخيار أول للعلاج.

إرشادات بعد عملية الجلوكوما

  • اتباع نظام غذائي صحي عن طريق تناول الفيتامينات المضادة للأكسدة مثل: فيتامين A, C, E.
  • عدم الإفراط في تناول الكافيين لمنع زيادة ضغط العين.
  • شرب السوائل بكميات معتدلة.
  • النوم ورأسك مرفوع حوالي 20 درجة وذلك للتخفيف من ضغط العين.
  • استخدام القطرات الموصوفة من قبل الطبيب بانتظام.
  • الابتعاد عن التوتر وممارسة التمارين الرياضية.

ما هي نسبة نجاح عملية الجلوكوما؟

تختلف نسبة نجاح عملية الجلوكوما تبعًا لعديد من العوامل مثل:

  • نوع العملية.
  • نوع الجلوكوما المراد علاجها.
  • العمليات التي تم إجراؤها على العين سابقًا.

جدير بالذكر أن عمليات الجلوكوما (المياه الزرقاء) لها معدلات نجاح كبيرة في إبطاء تقدم المرض.

الخاتمة

في النهاية لا يمكن الوقاية من الجلوكوما، ولكن من المهم اكتشاف هذا المرض باكراً حتى يتمكن المريض من بدء العلاج الذي يساعد في منع الجلوكوما من التفاقم.

أفضل طريقة لاكتشاف الإصابة بأي نوع من أنواع الجلوكوما بشكل مبكر، الحصول على موعد طبي وقائي سنوي للعناية بالعيون، قم بتحديد موعد مع طبيب عيون ماهر وخبير، وفي مركز إنترناشيونال كلينيكس نقدم لك أفضل الأطباء وأكثرهم خبرة ومهارة، لتحصل على أفضل النتائج التي ترضيك.

ننصحك أيضاً بقراءة: