طرق تكثيف شعر الذقن عديدة ومتنوعة، ما بين الطرق الطبيعية والوصفات والنصائح والأدوية التي تعمل على كثافة اللحية، بل والعمليات في بعض الأحيان، حيث يسأل كثير من الشباب عن طرق تكثيف اللحية بطريقة طبيعية من أجل مظهر جذاب ورائع، وسوف نتعرف على أهم هذه الطرق بالتفصيل من خلال سطور هذا المقال.

أسباب عدم ظهور اللحية

قد يعاني بعض الرجال من ضعف نمو الشعر في اللحية للأسباب التالية:

أولًا: العوامل الوراثية

قد يكون العامل الوراثي في عدم ظهور اللحية بشكل طبيعي في الغالب بسبب عدم وجود لحية لدى الأب أو أحد الأجداد.

ثانيًا: ضعف الهرمونات

قد يكون ضعف الهرمونات عند بعض الشباب سببًا في عدم ظهور اللحية بشكل كثيف، بسبب ضعف ما يعرف بـمستقبلات الهرمونات، التي قد تؤدي إلى هذا السبب.

ثالثًا: المرحلة العمرية

ليس شرطًا أن تكون في أول العشرينيات من العمر، وتصبح لحيتك كثيفة، بل قد تستمر عملية النمو والكثافة الطبيعية سنوات إضافية.

رابعًا: العرق

هناك بعض الأعراق تتمتع بلحى كثيفة عن الأجناس والأعراض الأخرى فعلى سبيل المثال رجال الجنس القوقازي أو رجال المنطقة العربية والبحر المتوسط يتمتعون بلحى كثيفة عن الأجناس الأخرى مثل سكان دول شرق آسيا.

خامسًا: انخفاض مستوى التستوستيرون

قد يكون مستوى هرمون الذكورة سببًا في نمو شعر اللحية، حيث تظهر العديد من الأعراض مع عدم كثافة شعر اللحية مثل:

  • زيادة الدهون في الجسم.
  • تغير المزاج.
  • ضعف العضلات.
  • الضعف الجنسي وعدم الانتصاب.
  • انخفاض الدافع الجنسي.

سادسًا: داء الثعلبة

الثعلبة من الأمراض التي تؤدي إلى ضعف نمو شعر الرأس واللحية، وفي تلك الحالة لا بد من علاج أسباب هذا المرض.

هذه بعض أسباب عدم نمو اللحية بالكثافة الطبيعية المطلوبة، فما هي طرق تكثيف شعر الذقن؟

أبرز الطرق لتكثيف شعر الذقن

هناك عديد من طرق تكثيف اللحية، وهي عبارة عن طرق دوائية في بعض الأحيان وعمليات زرع الذقن، وقد تكون نصائح تغذية أو بعض الوصفات الطبيعية، وهذه الطرق قد تجدي في بعض الحالات وقد لا تجدي في حالات أخرى.

وسوف نتعرف على أهم طرق تكثيف شعر الذقن من خلال النقاط التالية:

أولًا: الاهتمام بنظافة منطقة اللحية باستمرار

يجب الاهتمام بمنطقة اللحية والذقن باستمرار، وذلك لأن الاهتمام بهذه المنطقة من شأنه أن يساعد على كثافة اللحية فيما بعد، حيث يوجد عديد من النصائح في هذا الجانب:

  • عدم حلق شعر اللحية باستمرار، بل يجب تركها على الأقل ستة أسابيع حتى لو كان النمو بطيئًا، يمكنك بعدها تهذيبها وحلقها حتى تنمو بشكل أسرع بعد ذلك.
  • الاعتناء بغسل منطقة اللحية باستخدام الماء الدافئ والشامبو مرتين يوميًا، هذه الطريقة تساعد على نمو الشعر بشكل أسرع.
  • استخدام البلسم المخصص للحية بعد الشامبو حتى تعطي لهذه المنطقة مظهرًا من مظاهر الامتلاء.
  • يجب إزالة خلايا الجلد غير النظيفة والميتة من منطقة اللحية حتى لا تؤثر على المسام وبصيلات الشعر، لأن هذه الخلايا وتراكمها قد يؤدي إلى ضعف جذور وبصيلات الشعر.

ثانيًا: تدليك منطقة الذقن

  • يعتبر تدليك منطقة اللحية والذقن من طرق تكثيف شعر الذقن، وهذه الطريقة لها نتائج سريعة، حيث يمكن أن تكون ضعف الدورة الدموية في هذه المنطقة سببًا في ضعف نمو الشعر بها، لذلك يمكن تدليك الوجه خاصة منطقة الذقن مساعدًا في نمو وكثافة اللحية.
  • يمكنك تدليك الذقن بالزيوت الطبيعية التي تغذي بصيلات الشعر مثل زيت الزيتون، وذلك من خلال خلطة زيت الزيتون مع ملعقة من زيت الجوجوبا وملعقة أخرى من زيت اللوز.
  • يتم مزج هذا الخليط من الزيوت، ثم تسخين هذا الخليط لمدة لا تقل عن 10 دقائق في الميكروويف ثم تبرد قليلًا ويتم تدليك الذقن بها لمدة عشر دقائق عبر الحركات الدائرية.
  • هذه الخلطة تعمل على نمو الشعر سريعًا في منطقة الذقن واللحية، ولها نتائج ممتازة إذا تم تكرارها لمدة لا تقل على عشر مرات في الأسبوع على الأقل.

والتدليك بشكل عام طريقة من طرق تكثيف شعر الذقن، وذلك لأن له عديدًا من الفوائد منها:

  • تنشيط الدورة الدموية.
  • وتعزيز وصول العناصر الغذائية المغذية إلى جذور وبصيلات الشعر الضعيفة.
  • كذلك تعطي اللحية مظهرًا رائعًا وحيوية دائمة.

اقرأ أيضًا: زراعة الشعر في مصر وتركيا | ما الفرق بينهما ومن الأفضل

ثالثًا: ممارسة التمارين الرياضية يوميًا

إن ضعف نمو هرمون الذكورة أو التستوستيرون، يضعف نمو اللحية مع مظاهر مرضية أخرى، فهل تكون ممارسة التمارين الرياضية حلًا فعالًا لتقوية هرمون الذكورة؟

أثبتت الدراسات العلمية أن ممارسة التمارين الرياضية اليومية يساعد على زيادة هرمون التستوستيرون، وتحسين الدورة الدموية في الجسم بالتالي ينعكس على منطقة الذقن ونمو الشعر بها.

تساعد التمارين الرياضية اليومية على:

  • فقدان الوزن الزائد والتخلص من الدهون، وهي أحد أسباب انسداد المسام في منطقة الوجه.
  • تعمل على زيادة مستويات هرمون الذكورة، بالتالي تحفيز بصيلات الشعر على النمو المستمر.
  • تصل العناصر الغذائية المفيدة إلى منطقة اللحية، وهو ما يعني زيادة في النمو والكثافة.

لذلك ننصح أن تكون الرياضة ضمن أولوية من يعاني ضعف نمو الشعر في الذقن، وذلك لأنها طريقة فعالة من طرق تكثيف شعر الذقن.

رابعًا: تجنب الحكة في منطقة الذقن

تعتبر الحكة من الأمور التي تؤدي إلى تساقط شعر اللحية، لا سيما عند النمو أو عند وجود مشكلة في تلف بصيلات الشعر، وعند وجود فطريات في هذه المنطقة، لذلك يجب تجنب الحكة تمامًا حتى تختفي بعد عدة أسابيع.

وهناك عديد من الطرق التي تساعد على تجنب الحكة أو علاجها بشكل طبيعي، وهذه الطرق هي:

  1. ترطيب البشرة بزيت جوز الهند وتطبيق الزيت يوميًا على منطقة الذقن.
  2. يمكن ترطيب البشرة بزيت الخزامى أو زيت الشاي.
  3. إزالة الخلايا الميتة عبر طرق تقشير البشرة مرة على الأقل أسبوعيًا.
  4. شرب الماء بكثرة حتى يتم ترطيب جلد الوجه.
  5. يمكن تطبيق بعض الكريمات المهدئة للبشرة التي تعمل على ترطيبها في الوقت نفسه مثل كريم الهيدروكورتيزون.

خامسًا: الامتناع عن التدخين

إذا كنت مدخنًا وفي الوقت نفسه تعاني عدم نمو شعر اللحية، فإن التدخين يعتبر السبب الأول لهذه الظاهرة، وذلك لأن التدخين يقلل من تدفق الدم في الجسم، وهو ما يعني بطء الدورة الدموية في منطقة اللحية.

فقد أظهرت الدراسات العلمية أن النيكوتين في السجائر يؤثر بالسلب على نمو الشعر، لذلك فإن تقليل هذا العنصر الخطير على الصحة يساعد على زيادة نمو الشعر في اللحية.

إضافة إلى أن التدخين من شأنه أن يضعف امتصاص الجسم للعناصر الغذائية، بالتالي عدم الاستفادة من الغذاء الذي يصل إلى بصيلات الشعر في منطقة الذقن، وهنا نؤكد أن الامتناع عن التدخين طريقة من طرق تكثيف شعر الذقن.

سادسًا: التغذية بمصادر البيوتين

يعتبر فيتامين ب 7 من أهم الفيتامينات التي تساعد على صحة البشرة لا سيما منطقة اللحية، فقد أثبتت الدراسات أن نمو الشعر مرتبط بتناول مصادر البيوتين الطبيعية مثل المكسرات.

هذه المصادر الطبيعية تزود الجسم بفيتامين ب 7، وهو ما يساعد على زيادة نمو الشعر في الذقن، لذلك يعتبر البيوتين من أهم طرق تكثيف شعر الذقن طبيعيًا، لكن يجب في الوقت نفسه الاعتدال في تناول المكسرات أو تناول مكملات البيوتين، حيث يجب استشارة طبيب التغذية عن الجرعات المناسبة من تناول مكملات البيوتين الدوائية أو تناول المكسرات، حتى لا تؤثر على مستوى الدهون في الدم وغيرها من بعض المظاهر المرضية الأخرى.

احصل على سعرك الخاص لهذه العملية
تواصل معنا

سابعًا: الابتعاد عن تناول الحلويات

  • المأكولات الغنية بالسكر والسعرات الحرارية مثل أنواع الحلويات المختلفة، من التأثيرات السلبية على نمو الشعر في اللحية والذقن، لذلك يجب الابتعاد تمامًا عن تناول السكريات والحلويات أو تناولها باعتدال.
  • زيادة السكر في الدم يعمل على خلل في الهرمونات بشكل كبير، كذلك عدم تنشيط الدورة الدموية، وهو ما يعني تقليل نمو الشعر في الذقن أو فروة الرأس، وهو ما يؤثر على كثافة اللحية.
  • تشمل أيضًا هذه النصيحة السابقة، الابتعاد عن المشروبات الغنية بالسكر مثل العصائر المحلاة بالسكر أو المشروبات الغازية، ومشروبات الطاقة والقهوة والشاي المحلى بالسكر غير المعتدل.
  • لذلك يعتبر الابتعاد عن السكر أو استخدامه باعتدال من طرق تكثيف شعر الذقن.

ثامنًا: تناول عناصر الغذاء السليمة

عليك تناول الغذاء الصحي السليم، والذي يحتوي على البروتين بشكل أساسي، وهو العنصر الرئيس في نمو الشعر، كما يعمل على نمو التستوستيرون أو هرمون الذكورة بشكل طبيعي، وهو بدوره يعني نمو كثيف لشعر اللحية.

كما يجب تناول العناصر الغذائية التي تحتوي على المعادن الرئيسة والفيتامينات المتنوعة يوميًا، مثل:

  • الزنك.
  • الحديد.
  • المغنيسيوم.
  • فيتامين أ وفيتامين ب.
  • وفيتامين ج وفيتامين د وفيتامين هــ.

تناول الغذاء الصحي الذي يحتوي على جميع العناصر الطبيعية المفيدة يعتبر طريقة من طرق تكثيف شعر الذقن، وعاملًا أساسيًا على نمو شعر اللحية مع العوامل الأخرى بالطبع.

تاسعًا: الابتعاد عن القلق والتوتر

  • القلق والتوتر وعدم أخذ قسط من الراحة عند الرجال الذين لا تنمو لحاهم بشكل طبيعي، قد يكون من أهم الأسباب التي تؤدي لعدم نمو شعر الذقن.
  • وقد أثبتت الدراسات العلمية مؤخرًا أن نمو شعر الوجه أو فروة الرأس يتأثر بشدة بسبب نقص مستويات التستوستيرون، ومن أسباب هذا النقص التوتر والقلق وعدم الراحة في النوم أو تقليل ساعات النوم.
  • كما أكدت الدراسات العلمية أيضًا أن زيادة إنتاج الجسم لهرمون الكورتيزول، يرتبط بالقلق والتوتر حتى إن الأطباء يطلقون على هذه الهرمون بهرمون القلق والتوتر.
  • لذلك يجب الابتعاد تمامًا عن نوبات القلق والتوتر، من خلال التأمل والابتعاد عن كل مسببات القلق، وتغيير النمط الصحي والحياتي السلبي الذي يؤدي إلى التوتر، وأخذ قسط من الراحة والنوم يوميًا من 7 إلى 8 ساعات.

عاشرًا: علاج ضعف نمو شعر اللحية بالثوم

هناك عديد من الوصفات الطبيعية التي تساعد على نمو اللحية بشكل طبيعي والابتعاد عن كل المؤثرات غير الصحية التي تؤثر على نمو الشعر ومن هذه الوصفات الطبيعية، وصفة الثوم.

  • يعتبر الثوم من المواد الطبيعية التي تعالج الالتهابات، وتقضي على الجراثيم والبكتيريا التي تصيب منطقة اللحية، التي قد تكون سببًا في ضعف وتلف بصيلات الشعر.
  • لذلك يمكن استغلال الثوم في علاج الفراغات التي توجد في اللحية، أو ضعف نمو الشعر في الذقن، وما يجعل الثوم طريقة من طرق تكثيف شعر الذقن، هي أنه يمكن فرك الثوم على الأقل مرتين أو ثلاثًا في فراغات الشعر في اللحية.
  • كما يمكن تناول كبسولات زيت الثوم وهي من المكملات الطبيعية التي تساعد على زيادة نمو الشعر، وتقليل الالتهابات في فراغات الشعر، والحفاظ على جلد الذقن من البيكتريا المسببة لهذه الفراغات.
  • ويجب على أي حال استشارة الطبيب المتخصص، في مقدار الثوم المعالج لفراغات شعر اللحية أو لتقوية شعر الذقن، وهل هذه الطريقة فعالة في هذه الحالة أم لا يمكن القيام بها.

الحادي عشر: وصفات طبيعية لعلاج ضعف نمو شعر اللحية

من طرق تكثيف شعر الذقن، بعض الوصفات الطبيعية التي تساعد على نمو اللحية، ونمو الشعر في الذقن، وهذه الوصفات الطبيعية ما بين الزيوت الطبيعية أو الأعشاب المختلفة التي تساعد على نمو الشعر بطريقة طبيعية.

ولكن قبل التعرف على الوصفات الطبيعية، يجب التأكد من فاعلية هذه الوصفات لتكثيف شعر الذقن واللحية، واستشارة الطبيب المتخصص عن فاعلية هذه الوصفات بالنسبة للحالة.

هذه الوصفات هي:

1- تطبيق زيت جوز الهند على الذقن

من خلال مزجه مع عشبة إكليل الجبل وبعد الخلط يتم تطبيقه بحركات دائرية لمدة ربع ساعة عبر قطعة نظيفة من القطن.

2- تطبيق خليط الليمون والقرفة

يمكن خلط ملعقة صغيرة من مطحون القرفة مع 2 ملعقة صغيرة من عصير الليمون، ثم تطبيق الخليط على الذقن لمدة ثلث ساعة وتركه نفس المدة ثم غسل الذقن جيدًا بالماء البارد.

3- تطبيق زيت الكافور

زيت الكافور من الزيوت المفيدة لنمو الشعر، ويمكن خلطه مع قدر مناسب من زيت السمسم، وتطبيق هذا الخليط من الزيوت على الذقن، وذلك لمدة 20 دقيقة ثم غسل الذقن بالماء البارد.

4- تطبيق زيت الخروع

يمكن أيضًا خلط ملعقة من زيت الخروع مع مسحوق القرفة ونخلط المكونات مع قطرات من زيت اللوز المر وبعد الخلط يتم التطبيق لمدة 15 دقيقة حتى تجف الوصفة على الذقن، ثم يتم غسله جيدًا.

5- تطبيق ورق الخردل

يمكن خلط ورق الخردل مع زيت جوز الهند وخلطه جيدًا، ثم عمل قناع على الذقن بهذا الخليط ويترك لمدة 25 دقيقة ثم غسل الذقن جيدًا.

6- تطبيق خلطة القراص

نبات القراص يساعد على نمو الشعر وعلاج فطريات الشعر المختلفة، يمكن غلي أوراق نبات القراص على طريقة غلي الشاي، ثم تبريده وحك اللحية به ويمكن أيضًا فروة الرأس، فهذه الخلطة فعالة في نمو الشعر وعدم ضعفه وتساقطه.

7- تطبيق جل الصبار

يمكن استخراج جل الصبار الطبيعي، ثم استخدامه بتطبيقه على اللحية لمدة 20 دقيقة، ثم غسيل الذقن جيدًا، حيث يساعد جل الصبار على نمو وتكثيف الشعر وترطيب اللحية ونمو بُصيلات الشعر مرة أخرى.

هذه هي أهم طرق تكثيف شعر الذقن، وهي عبارة عن وصفات طبيعية يمكن تكرارها بعد استشارة الطبيب المتخصص، حيث تساعد على زيادة نمو الشعر وكثافة اللحية بشكل كبير في وقت قليل.

الثاني عشر: أدوية تكثيف شعر اللحية

من أهم طرق تكثيف شعر الذقن، الأدوية التي يمكن استعمالها للمساعدة في تكثيف اللحية، وهذه الأدوية تساعد على نمو الشعر، وتقوية بُصيلات الشعر وتحفيزها على النمو المستمر.

فما هي تلك الأدوية؟

هناك عديد من الأدوية التي تحتوي على مواد فعالة لتكثيف شعر اللحية، لكن يجب تناول هذه الأدوية المتنوعة عبر استشارة الطبيب والذي يحدد الجرعة المناسبة للحالة التي تعاني ضعف نمو شعر اللحية.

هذه الأدوية هي:

1- دواء المينوكسيديل

هذا الدواء يختلف من حيث التركيز وكذلك الشكل، فمنه بخاخ وهو الأكثر فاعلية، حيث يتم علاج فراغات الشعر المختلفة عبر تركيز البخاخ على الفراغات، بالتالي زيادة نمو الشعر في اللحية.

2- دواء الديرما رولر

من الأدوية الفعالة في بعض الحالات، حيث يعمل على نمو شعر اللحية، وإعادة النضارة والحيوية لشعر الذقن، وتقوية بُصيلات الشعر، لذلك يمكن استعماله بعد استشارة الطبيب.

3- دواء Model Supplies Rapid Hair Growth

هذا الدواء يعمل على نمو شعر الذقن ويحافظ على منطقة الذقن نظيفة من الغبار والتراب والبكتيريا والجراثيم التي تصيبها، كما يحتوي على البيوتين أو فيتامين ب 7، وهو أحد العناصر الرئيسة التي تساعد على نمو الشعر وكثافته بشكل طبيعي.

هذه هي بعض الأدوية التي تعتبر طريقة من طرق تكثيف شعر الذقن، ولكن يجب الاستشارة الطبية قبل تناول وتطبيق هذه الأدوية، وذلك لأن بعض الأدوية قد تناسب البعض، ولا تناسب البعض الآخر، وكذلك لتحديد الجرعة المناسبة لكل دواء.

الثالث عشر: تناول المكملات الغذائية

كما تحدثنا منذ قليل أن التغذية السليمة طريقة من طرق تكثيف شعر الذقن، وهذه التغذية الصحية السليمة يجب أن تشمل الفيتامينات والمعادن والبروتينات الرئيسة للجسم التي تساعد على نمو كثافة شعر الذقن.

ومع التغذية السليمة أيضًا، توجد بعض المكملات التي تزيد من زيادة الكثافة في منطقة اللحية، وتساعد على زيادة امتصاص الغذاء السليم والصحي للجسم، حيث تستفيد منه في النهاية بُصيلات الشعر.

هذه المكملات الغذائية مثل:

  • أقراص فيتامين د.
  • أقراص فيتامين ب 7.
  • أقراص الزنك.
  • حقن فيتامين ب 12.

ويجب تناول هذه المكملات الغذائية تحت إشراف الطبيب المتخصص، وذلك لتحديد الجرعات المناسبة من تناول المكملات الغذائية التي لها فاعلية كبيرة في نمو الشعر بعد فترة من الاستعمال، لذلك فهي طريقة من طرق تكثيف شعر الذقن.

الرابع عشر: حقن منطقة الذقن بالبلازما

إبر البلازما أو حقن البلازما من طرق تكثيف شعر الذقن، التي لها فاعلية كبيرة في عديد من الحالات، وهذه الحقن أو الإبر عبارة عن بلازما دم الشخص الذي يريد تكثيف لحيته، بالتالي يتم حقنها في المناطق الخالية من الشعر في الذقن.

هذه عملية غير جراحية، بل هي عبارة عن إبر وحقن يتم استعمالها بحسب ما يحدده الطبيب وبعد استعمال عديد من الطرق الأخرى لتكثيف الذقن دون نتيجة تذكر، في حينها يتم استعمال هذه الحقن.

تقنية حقن الذقن PRP لها فاعلية كبيرة في بعض الحالات، حيث تعمل على:

  • نمو شعر اللحية بسرعة فائقة.
  • تحفيز بُصيلات الشعر الضعيفة على النمو السريع.
  • ينمو الشعر على مدار أشهر بعد العملية بشكل طبيعي.
  • هذه عملية غير جراحية، ولا تسبب ألمًا.

مع العلم أن هناك ندبات قد تنتج عن عملية حقن البلازما، وتحتاج إلى وقت للتعافي والشفاء، لكنها ليست خطيرة على منطقة الذقن، أو غير مسببة لأعراض جانبية تُذكر.

الخامس عشر:عملية زراعة شعر الذقن

  • عملية زراعة شعر الذقن من أهم طرق تكثيف شعر الذقن، التي يلجأ إليها الطبيب في نهاية المطاف، وبعد تجربة جميع الطرق التي تساعد على تكثيف ونمو الشعر في اللحية.
  • هذه العملية تعتبر الحل النهائي في بعض الحالات، وهي تعتمد على استئصال بعض بُصيلات الشعر النشطة الطبيعية الموجودة في الجسم مثل شعر الصدر أو بعض البُصيلات في شعر الرأس.
  • وبعد ذلك يتم استخدام تقنية غرس بُصيلات الشعر في المناطق خفيفة الشعر أو التي لا توجد فيها شعر مطلقًا في منطقة الذقن، وذلك تحت التخدير الموضعي.

هل هي مناسبة لجميع الحالات؟

  • يلجأ الطبيب إلى إجراء عملية زراعة شعر الذقن كإحدى طرق تكثيف شعر الذقن، وذلك في حالة إصابة الشخص بثعلبة اللحية أو وجود ندبات وحروق وجراحات سابقة تسبب في ضعف نمو اللحية.
  • كما يلجأ إليها في حالة صلع الاجتذاب أو هوس نتف شعر اللحية، والندوب الناتجة عن التهابات بصيلات الشعر الحادة أو الإصابة بهذا النوع من الثعلبة: Long-standing alopecia areata أو إصلاح جراحة تمت من قبل في اللحية.

ما هي نسبة نجاح العملية؟

نسبة فاعلية نتائج عملية زراعة شعر اللحية كبيرة في كثير من الحالات، وقد تكون قليلة في حالات أخرى، لكن على أية حال فإن نتائجها فعالة لأنها تعمل على:

  • التعافي السريع من العملية.
  • تبدأ المناطق الخالية من الشعر في الذقن بالنمو السريع بعد أول أسبوع بعد العملية.
  • تبدأ النتائج المرجوة من العملية بالظهور بعد 6 أشهر.
  • بشكل طبيعي تبدأ اللحية بالكثافة الطبيعية بعد سنة أو سنة ونصف السنة على الأكثر.

أما عن فشل النتائج فهي نادرة، وقد تفشل بسبب خطأ طبي أو عدم مهارة الطبيب الذي يقوم بهذه العملية، لكن في الطبيعي فهي من الطرق الفعالة لتكثيف شعر اللحية.

الأسئلة الشائعة

يساعد اتباع نظام غذائي صحي معزز بالبروتينات والفيتامينات في المساعدة على تكثيف شعر اللحية، مثل البيض الذي يعتبر أحد أغنى مصادر البيوتين، ومن بين أفضل العناصر الغذائية لنمو اللحية. بالإضافة لتناول الأطعمة الغنية بالأوميغا 3، مثل: سمك السلمون، والسردين التي تعزز من نمو شعر اللحية، والحد من تساقط الشعر

تناول الفيتامينات مثل الكالسيوم وفيتامين C، وفيتامين A، وفيتامين E، تعتبر عوامل مساعدة لحل مشكلة فراغات اللحية. الخلطات الطبيعة تعد أيضاً من العوامل المساعدة للحصول على لحية مهذبة ومتساوية دون فراغات، باستخدام زيوت ومواد طبيعية تحتوي على الفيتامينات والمعادن التي تحتاجها البشرة لنمو بصيلات الشعر بشكل صحيح.

يوجد الكثير من أنواع العلاج الطبية ومنها المينوكسيديل الذي يساعد ويزيد من الأوعية الدموية فى منطقة الذقن ،مما يساعد على نمو بصيلات الشعر. يوجد بخاخ به نتائج فعالة فى عملية إنبات الشعر واسمه HAIR BACK.

1- أسباب هرمونية.
2- أسباب وراثية.
3- أسباب غذائية.
4- عادات خاطئة.

ما هي المزايا التي يقدمها مركز إنترناشيونال كلينيكس؟

  • الخبرات الطبية للأطباء في كافة الفروع وفي اختصاصات متعددة.
  • خدمات التحليل والأشعة المتطورة.
  • الأجهزة والتقنيات الحديثة.
  • نتائج عمليات أكثر من رائعة.

الخاتمة

هذه كانت أهم طرق تكثيف شعر الذقن، وقد تعرفنا عليها من خلال سطور هذا المقال لتكون نصائح طبية لجميع من يعاني ضعف نمو الشعر في منطقة اللحية، وهي طرق تناسب جميع الحالات الطبية. 

ندعوكم لزيارة مركز إنترناشيونال كلينيكس التخصصي وستحظون بتجربة فريدة من نوعها ونتائج أكثر من رائعة.

اقرأ أيضًا: زراعة الشعر بالخلايا الجذعية | دليل شامل لعام 2022