علاج سرطان الرئة

إن سرطان الرئة Lung Cancer من أخطر أنواع السرطان التي تصيب الفرد. من خلال الدراسات أثبتت إنه من أعلى مسببات الوفاة من بين أنواع السرطانات. ومن خلال المقال التالي نوضح كل ما يخص جراحة سرطان الرئة وايضا كل ما يجب عليك القيام به لتجنب المرض وطرق علاجه المختلفة والتي أهمها جراحة سرطان الرئة.

عملية علاج الأورام الخبيثة في الرئة وطرق استئصال سرطان الرئة جراحياً

إن عملية علاج الأورام الخبيثة في الرئة وطرق استئصال سرطان الرئة جراحياً Lung Cancer هي أحد أهم الطرق المستخدمة في كل أنواع علاج سرطان الرئة. حيث إن سرطان الرئة ينقسم إلى جزئين وهما السرطان ذو الخلايا الصغيرة (Small cell lung cancer) والسرطان ذو الخلايا الغير صغيرة.

أما عن عملية سرطان الرئة يتم عملها بشكل أكبر في الحالات التي تكون فيها خلايا السرطان غير صغيرة. أما عن جراحة سرطان الرئة فهي عملية يقوم فيها الطبيب في مركز International Clinics في تركيا باستئصال تلك الأورام من الرئة بأن يقوم بإزالة سرطان الرئة والنسيج الصحي ايضا. حيث يقوم بشيء من ثلاثة وهي إما أن يقوم باستئصال الوتد وهي استئصال الكتلة الورمية من الرئة وبعض الأنسجة المحيط بها. أو أن يقوم باستئصال الفص المصاب بالكامل في عملية تسمى الاستئصال الفصي, والحل الأخير أو الأصعب وهي استئصال احدى الرئتين بالكامل.

ما هو سرطان الرئة؟

إن Lung Cancer سرطان الرئة  هو أحد أخطر أنواع السرطانات خطورة ومن أكثر الأنواع الصعب علاجها بالإنسان، حيث أنه يصيب الرئة بشكل مباشر، ويعد التدخين أحد أكبر الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بسرطان الرئة وأيضاً الأورام الخبيثة بمختلف انواعها.

اضافة إلى أن سرطان الرئة الناتج عن التدخين هو أشد أنواع السرطان التي تصيب الرئة. حيث يصيب خلايا الرئة اضطراب في التكاثر والانتشار نتيجة إلى المواد الكيميائية الضارة التي تحملها السجائر مختلف أنواع التدخين. حيث تحمل معها غاز الرادون وايضا الكثير من البكتريا والفيروسات وتؤدي بدورها ايضا الى اصابة الأكياس الهوائية التي بداخل الرئة.

الجدير بالذكر أن يتم تصنيف التدخين بأنه هو السبب الرئيسي في الإصابة بسرطان الرئة. لأن الإحصائيات تشير إلى أن في ما بين كل 10 حالات مصابة بسرطان الرئة هناك 9 حالات قد أصيبوا بالمرض نتيجة إلى التدخين.

ما أسباب القيام بعملية جراحية لاستئصال سرطان الرئة؟

يجب ان تعلم ان القيام بعملية جراحية لاستئصال سرطان الرئة يتوقف على الكثير من العوامل. حيث سيحدد لك الطبيب المتخصص طريقة العلاج المحتملة بناء على حالتك الصحية بشكل عام، ومرحلة المرض ونوعه.

الجدير بالذكر إنه هناك بعض الحالات التي لا تريد أن تخضع إلى جراحة وذلك يرجع إلى أنه هناك أنواع أخرى لعلاج سرطان الرئة قد تكون أكثر ملائمة مع حالة المريض مثل العلاج الكيميائي. العلاج الاشعاعي، ونرى أيضا أن في بعض الحالات لا يمكن استخدام تلك الأنواع ويكون الطبيب مجبر على القيام بعلاج سرطان الرئة جراحياً.

حيث أن العلاج الكيميائي أو العلاج الاشعاعي حينئذ تكون الأضرار الناتجة عنه أكبر من الفوائد الموقعة. حيث انه يزيد من حالة المرض سوء فيكون الطبيب مضر الى استخدام الجراحة كعلاج فعال وأكثر اماناً لحالة المريض.

متى يمكن مراجعة الطبيب لمعرفة اعراض وعلاج سرطان الرئة؟

يمكن مراجعة الطبيب في مستشفى International Clinics في اسطنبول في حالات الأشخاص الأكثر عرضة إلى الإصابة بسرطان الرئة وهم الحالات التي يجب عليها باستمرار عمل الفحوصات اللازمة للاطمئنان بشكل دوري على عدم اصابتهم بسرطان الرئة، حيث يتم تصنيف الأشخاص الذين يدخنون بكثرة ولفترات طويلة بأنهم أكثر عرضة للإصابة بسرطان الرئة وايضا هناك بعض الأعراض التي يجب مراجعة الطبيب فيها:
  • السعال المزمن.
  • الإحساس بألم في الصدر وخاصة أثناء القيام بالتنفس العميق.
  • الإرهاق والهزال العام.
  • السعال المخاطي الدموي.
  • ضيق في التنفس.

نتائج عملية جراحة سرطان الرئة في تركيا

بعد أن يقوم الطبيب بالقيام بعملية جراحة سرطان الرئة في تركيا يتجه الطبيب الى دراسة نتائج العملية ومدى تحقيقها إلى أهداف الجراحة وأيضا تحقيق نتائج العملية بالشكل الأمثل. فإن في حالة ما كان السرطان في الرئة يمثل مساحة كبيرة أو حجم كبير من حيث عدد الخلايا المصابة فإن العلاج الجراحي يجب ان يسبقه العلاج الكيميائي أو العلاج الاشعاعي لكي يقوم بتقليص حجم الخلايا السرطانية.

ومن نتائج عملية سرطان الرئة انه يمكن ازالة بعض الأنسجة السليمة المحيطة بالجزء المصاب معه لكي يتفادى احتمالية عودة المرض مرة اخرى. واأضاً لكي يتفادى الطبيب تلك الاحتمالية بعد العملية يقوم بوضع المريض تحت العلاج الكيميائي و الإشعاعي بعد الجراحة مرة أخرى لكي يمنع أي طريقة للعودة لسرطان الرئة مرة أخرى.

جراحة استئصال ورم من الرئة تعني تقليص قدرة المريض على التنفس. حيث أن الرئة الغير مصابة تعاود كفاءتها للعمل في خلال أسابيع شهور بعد العملية بينما الرئة المصابة تعود ولكن تكون قد تقلص حجم الخلايا التي تحمل الهواء بها.

الاسئلة المتكررة حول سرطان الرئة

هناك الكثير من الاسئلة التي تتبادر في أذهان المريض حول جراحة سرطان الرئة، فيقوم بطرحها على الطبيب الخاص به بشكل مباشر لكي يطمئن المريض عن مدى نسبة نجاح العملية أو فشلها حيث يقوم الطبيب بالإجابة عن جميع الاسئلة التي يطرحها المريض بطريقة سلسة ومنطقية لكي يوضح للمريض كل التفاصيل ويشعره بالراحة وهناك الكثير من الأسئلة الشائعة ومنها:

هل سرطان الرئة مرض خطير؟

إن سرطان الرئة يعتبر من أخطر أنواع السرطان التي تحدث للجسم. حيث انه تم تصنيفه من الخمس انواع الأكثر فتكا بالإنسان والتي تستلزم العلاج الفوري والا سيتعرض المريض لخطر الموت في وقت قصير. فضلا عن الآم التنفس التي تحدث له وايضاً المعاناة الشديدة نتيجة لتلف القصبة الهوائية. وايضاُ ضمور الأكياس الهوائية التي بداخل الرئة نتيجة للمرض.

هل يجب أن أقلع عن التدخين؟

إن الاحصائيات تشير إلى إنه في كل 10 حالات أصيبت بسرطان الرئة بمختلف أنواعه فإن هناك 9 حالات منهم يتم إصابتهم نتيجة إلى أنهم كانوا مدخنين. فإنه الجدير بالذكر أنه يجب أن تتجنب التدخين سواء كان سلبي او ايجابي. حيث اأ التدخين يشمل الكثير من الغازات السامة وأيضاً بعض المواد الكيميائية التي تدمر الرئة بشكل كبير.

متى على مراجعة الطبيب؟

هناك عدة اشياء يجب مراجعة الطبيب المعالج لك او طبيب العائلة عندما تشعر بحدوثها. وهي تضمن العديد من الأعراض التي من الممكن ان تشير الى حدوث اصابة في الرئة أو حدوث سرطان الرئة ومن تلك الأعراض:

  • السعال المزمن.
  • الاحساس بألم في الصدر وخاصة أثناء القيام بالتنفس العميق.
  • الإرهاق والهزال العام.
  • السعال المخاطي الدموي.
  • ضيق في التنفس.

هل يوجد طريقة لعلاج الأورام الخبيثة في الرئة غير الجراحة؟

هناك بعض الطرق المختلفة لعلاج الأورام الخبيثة في الرئة من دون الجراحة. حيث أن اللجوء الى عملية استئصال ورم حميد من الرئة أو خبيث تكون فقط إحدى مراحل علاج سرطان الرئة. حيث أن هناك بعض الحالات التي يجب فيها استخدام ايضاً انواع علاجات اخرى ومنها:

  • العلاج الكيميائي: وهو يشمل إعطاء المريض مجموعة من الأدوية التي منها التي يتم تعاطيها عبر الفم وايضاً هناك بعض الأنواع التي تكون بالحقن الوريدي. و يتم العلاج لمدة اشهر ولاكن يتم الفصل بينها لكي يتعافى المريض.
  • العلاج الإشعاعي: ويتم من خلال تسليط حزم عالية من الطاقة مثل الاشعة السينية وايضا البروتونات. لكي تقتل الخلايا السرطانية حيث تنام وتدور حولك الأجهزة التي تسلط على كل النقاط التي يتم الكشف عن وجود خلايا سرطانية بها.

هل يؤدي سرطان الرئة إلى الموت؟

إن سرطان الرئة يعد من أعلى تصنيفات أنواع السرطان خطورة لأنه يصيب أحد أهم أجزاء الجسم حساسية وتأثيراً. فإنه يجب عليك الاهتمام به من خلال عدم التدخين. وايضا الفحص المستمر لان في حالة ما لم يتم معالجته بالشكل الصحيح وفي المرحلة المبكرة فإنه قد يعرض حياتك الى خطر الموت.

كيف يمكن الوقاية من سرطان الرئة؟

الوقاية  من سرطان الرئة هي القيام بالإقلاع عن التدخين في الحال فإنه أهم مسببات سرطان الرئة، أما في حالة انك لم تكون مدخن فعليك الابتعاد عن الأماكن التي بها عوادم سيارات أو اماكن بها مدخنين فتكون مدخن سلبي، ويجب بالطبع ان تتابع طبيبك المعالج بالفحوصات الدورية كل ستة اشهر الى عام.

ما هي نسبة نجاح جراحة سرطان الرئة؟

تتوقف نسبة نجاح جراحة سرطان الرئة على عوامل كثيرة ومنها المرحلة العمرية التي تقام فيها الجراحة. وأيضا الحالة الصحية العامة للمريض، تتوقف أيضا نسبة النجاح على مرحلة السرطان التي وصل إليها المريض.

هل هناك مرحلة عمرية لجراحة سرطان الرئة؟

لا توجد مرحلة عمرية محددة لإجراء جراحة سرطان الرئة. ولكن هناك مراحل قد لا يتناسب معها العلاج الجراحي من المراحل العمرية ما هم دون 18 سنة. حيث من الممكن ألا يكون الجسم يستطيع تحمل تلك الجراحة الكبيرة حيث ينتظر الطبيب أن يتخطى الـ18 عاماً لكي يجري الجراحة ويكتفي بالعلاجات الاخرى.

وما فوق الستين عام حيث انها مرحلة عمرية حرجة قد لا يكون الجسم قادر على تحمل الجراحة نتيجة الى الأمراض المصاحبة لتلك المرحلة التي يصعب إجراء الجراحة مثل السكري وضغط الدم وأمراض الشيخوخة.

هل يمكن أن ينتشر سرطان الرئة؟

بالطبع فإن أي نوع من أنواع السرطان يمكنه الانتشار فإن مرض السرطان بشكل عام يعتمد في قوته على قدرته على الانتشار فان الأورام الخبيثة تقوم بالانتشار والتكاثر بشكل كبير إن لم يتم السيطرة عليها بأنواع العلاجات المختلفة.

هل هناك مخاطر من العلاج الكيميائي؟

إنه أحد أصعب انواع العلاجات التي يلجأ إليها الطبيب يرفض المريض العلاج فيها هي مرحلة العلاج الكيميائي بسبب المخاطر التي تأتي نتيجة العلاج به،  ويقوم الطبيب باللجوء للعلاج الكيميائي بسبب زيادة المخاطر في حالة العلاج بالجراحة.

مراحل إجراء عملية استئصال سرطان الرئة جراحياً

تحضير المريض ومعرفة تاريخه الطبي

قبل إجراء جراحة سرطان الرئة في تركيا يقوم الطبيب بعمل فحص كامل وتحضير دقيق للمريض ومعرفة تاريخه الطبي والمرضي وهناك عدة خطوات يتبعها الطبيب لتحضير المريض للعملية ومعرفة تاريخه الطبي ومنها:
  • قبل أي شيء يقوم الطبيب بعمل فحص كامل وتشخيص طبي دقيق لمعرفة ما هو مطلوب تحديداً.
  • جعل المريض مهيأ نفسيا وابلاغه بخطوات العملية بشكل بسيط وايضا اخباره بنسب النجاح الجيدة للعملية.
  • فحص المريض ومعرفة ما إن كان يعاني من أي أمراض مصاحبة أم لا.
  • معرفة الأدوية التي يتناولها المريض في الوقت المتزامن مع إجراء الجراحة فقد ينصح بالتوقف عن بعضها قبل الجراحة بعدة أيام
  • إبلاغ المريض بكل ما يجب أن يفعله قبل العملية لكي تمر الجراحة بشكل امن. وايضا على مواعيد ايقاف الطعام وما الى ذلك حيث يجب ان تكون المعدة فارغة قبل الجراحة بيوم على الأقل.
  • في بعض حالات علاج اورام الرئة في تركيا يقوم الطبيب العلاج الكيميائي أو العلاج الاشعاعي قبل الجراحة للحد من حجم السرطان.

التحاليل والصور المطلوبة قبل جراحة سرطان الرئة “Lung Cancer”

انها احد اهم المراحل الهامة التي تحدد نوع علاج سرطان الرئة في تركيا المناسب للمريض, حيث يقوم الطبيب ببعض الفحوصات والتحاليل اللازمة لمعرفة كل ما يخص الحالة ومستوى انتشار سرطان الرئة, واليكم بعض الخطوات التي يقوم بها الطبيب قبل إجراء جراحة سرطان الرئة في تركيا ومنها:
  • تصوير الأشعة السينية للرئتين.
  • تصوير المحاكاة.
  • فحص الـ-CT.
  • فحص الخزعة: حيث يقوم الطبيب بعمل استئصال عينة صغيرة من الورم المشتبه به. لمعرفة إن كان الورم هو سرطان الرئة “Lung Cancer”.
  • كشف البلغم: من الممكن أن يكشف فحص البلغم تحت المجهر في بعض الأحيان عن وجود خلايا سرطان الرئة.

تجهيز غرفة العمليات لإجراء جراحة سرطان الرئة في تركيا

ان الدخول الى غرفة العمليات تعتبر تجربة مخيفة لدى البعض فإن معرفتك الى ما سوف تجده في غرفة العمليات مسبقا، وايضا عندما تعرف مراحل تجهيز غرفة العمليات سيدخل عليك الكثير من الاحساس بالأمان أكثر وايضاً سيقلل من الشعور بالخوف لدى المريض حيث يتم تجهيز الغرفة من الاضاءة الخاصة بالعملية، جهاز التخدير التنفس، وايضا تجهيز سرير العمليات الخاص بالمريض والتحضير للجراحة على النحو التالي:
  • تعقيم غرفة العمليات بالكامل وتجهيز جميع المعدات المستخدمة وان تكون معقمة بشكل طبيعي وكامل.
  • توفير كمية كافية من فصيلة دم المريض تحسبا لأي ظرف طارئ قد يحدث او نزيف مفاجئ.
  • توافر طاقم التمريض المساعد والأطباء المساعدين يكونوا على درجة عالية من الاحترافية.
  • تواجد الجراح المتابع للحالة والمتخصص في جراحات سرطان الرئة.
  • ايضا يجب ان يتواجد دكتور التخدير في غرفة العمليات قبل وطوال فترة إجراء العملية وبعدها ليقوم بعملية الاستفاقة للمريض.

التخدير الموضعي

هذا النوع من التخدير هو  الذي يكون فيه المريض مستيقظا ويشعر بكل ما هو محيط به ولكن يتم من خلال طبيب التخدير تخدير المنطقة التي يتم فيها الجراحة دون أن يتم تخدير بقية الجسم والجدير بالذكر ان اجراء عمليه جراحيه لاستئصال سرطان الرئة في تركيا لا يصلح معها هذا النوع من التخدير فقط يتم استخدامه عند أخذ خزعة للكشف عن الورم.

التخدير العام

وهو النوع المستخدم في عملية سرطان الرئة في تركيا. حيث يكون المريض في حالة نوم كاملة لا يشعر بأي شيء، حيث يقوم الطبيب بتخدير الجسم عن طريق الحقن لكي يفقد الجسم الاحساس والادراك في كل مناطق الجسم وليس فقط في منطقة إجراء الجراحة ولكن هناك ايضا العيوب الخاصة بهذا النوع من التخدير.

حيث يجب أن يكون الطبيب حريص كل الحرص أن لا يكون المريض يعاني من أي حساسية ضد المخدر. أو اضطرابات في التنفس حيث أنه يراعي توفير كل الاحتياطات لان في جراحة سرطان الرئة في تركيا تكون الرئة شبه متوقفة عن العمل.

اجراء عملية جراحية لاستئصال سرطان الرئة في تركيا

تجرى عملية جراحية لاستئصال سرطان الرئة في تركيا تحت التخدير الكامل وتستغرق العملية عدة ساعات على حسب الحالة. حيث يقوم الطبيب باستئصال الورم بالكامل وايضا الانسجة المحيطة به والغدد الليمفاوية الموضعية.

كذلك يضطر الطبيب في الاغلب بأن يقوم بفتح القفص الصدري إن كان المرض في مراحله الأولى يمكن جراحة التنظير مع الفيديو tv  بغرض ازالة بعض الفصوص المصابة دون فتح القفص الصدري وايضا ان الاستئصال لأحد جناحي الرئة يكون أمر ضروري في حالة سرطانات الرئة الكبرى ولكن أكثر خطورة على حياة المريض, ايضاً يمكن الاستئصال الجزئي لكل الفصوص المصاب مما يوفر فرص نجاح اكبر.

نتائج عملية جراحة استئصال الرئة جراحياً في تركيا

بعد المريض الى عملية سرطان الرئة المفتوحة أي أنه مع فتح القفص الصدري. يجب أن يبقى المريض تحت العناية الطبية المكثفة لعدة ساعات وقد يصل حتى إلى عدة أيام. أي أنه في الاجمالي يظل المريض لمدة تقارب الأسبوعين أو ثلاثة اسابيع بداخل المستشفى. يجب أن تلي الجراحة علاج تلطيفي لتخفيف الألم, كل استئصال الأنسجة الرئوية يعني بالتبعية تقليص مساحة التنفس, في ما عدا ذلك فإن الرئة السليمة تستطيع أن تسترجع قدرتها أو على الأقل تسترجع أغلب قدرتها التنفسية بعد عدة أسابيع أو شهور. خاصة عند استئصال أحد أجنحة الرئة بشكل كامل بعد عملية سرطان الرئة قد تقل القدرة الجسمانية بشكل ملحوظ للمريض وعلى مدار عدة أشهر.

أسئلة المريض قبل البدأ في إجراء عملية جراحة سرطان الرئة

هل هناك حالات شفيت من سرطان الرئة؟

سرطان الرئة ونسب الشفاء, بالطبع هناك قد تم شفائها من سرطان الرئة ولكن يرجع شفاء المريض من سرطان الرئة الى عوامل كثيرة حيث انه يجب ان يتم اكتشاف المرض في مرحلة مبكرة لكي تحقق أكبر نسب نجاح لان مدة انتشار سرطان الرئة قصيره جدا فيجب علاج سرطان الرئة بشكل سريع.

ما عمر سرطان الرئة؟

لا يوجد عمر محدد لمرض السرطان لكن يتوقف انتهاء مرض السرطان وإيقاف عمره على سرعة العلاج فان مريض السرطان إن لم يتم علاجه تنتهي حياته في فان مراحل سرطان الرئة متتالية بشكل سريع فإنه يجب التغلب عليه للتقليص من عمر سرطان الرئة.

ما هي العمليات الجراحية المستخدمة لعلاج سرطان الرئة؟

يتوقف نوع العملية الجراحية المستخدمة لعلاج سرطان الرئة على مكان الاصابة بمرض السرطان فهناك انواع تمثل استئصال فص مصاب او فصوص مصابة بالمرض ومن الممكن استئصال جزئي أي فقط منطقة الورم ومحيطها من الأنسجة السليمة وهناك اصعبها وهي استئصال جناح الرئة بشكل كامل.

أسئلة المريض بعد الانتهاء من عملية جراحة سرطان الرئة

بعد أن يتم المريض الجراحة بشكل نهائي تراوده بعض المخاوف حول عودة المرض وايضا حول ممارسة حياته اليومية بشكل طبيعي كما اعتاد أيضا على فترة النقاهة والمدة التي يقضيها داخل المشفى ومدى استجابة الجسم للعملية ويجب على الطبيب أن يطمئن المريض ويجيبه على تلك الأسئلة والتي منها:

هل ممكن ان يعود سرطان الرئة؟

بالطبع يمكن أن يعود سرطان الرئة في حالة ان لم يتم العلاج بشكل صحيح.

هل من الممكن أن يعيش برئة واحدة؟

بالطبع يمكن لأي إنسان أن يعيش برئة واحدة ولكن هذا ليس بالأمر السهل ولكن يجب أن يقوم الطبيب بتأهيل المريض بشكل كامل فيجب أن يتم إتمام علاج سرطان الرئة بين العمليات الجراحية والعلاج الإشعاعي لكي تستطيع الرئة الاخرى ان تقوم بعملها بكفاءة.

هل ستتأثر حياتي اليومية؟

نعم تمارس حياتك بشكل طبيعي لا يتطلب من الكثير من الوقت والراحة التي قد تصل الى شهور حتى يستعيد الجسم قوته ويرجع الى صحة المريض قبل الجراحة.

مخاطر خلال إجراء عملية استئصال أورام الرئة

هناك الكثير من المخاطر التي قد يتعرض إليها المريض أثناء إجراء جراحة سرطان الرئة حيث ان الطبيب يكون على أتم حالات الحوض لكي لا يحدث أي من تلك المخاطر التي تحدث أثناء العملية ويجب عليكم معرفة بعض المخاطر التي من الممكن أن تحدث ومنها:
  • عدوى بكتيرية.
  • النزيف.
  • رد فعل على التخدير.
  • تحرر العقدة التي تربط وتغلق المسلك الهوائي مما يؤدي الى تسرب الهواء.

فترة النقاهة والتعافي من علاج سرطان الرئة جراحيا

يبقى المريض تحت العناية الطبية المكثفة لعدة ساعات وقد يصل حتى إلى عدة أيام، أي أنه في الاجمالي يظل المريض لمدة تقارب الأسبوعين أو ثلاثة أسابيع داخل المستشفى,.

يجب أن تلي الجراحة علاج تلطيفي لتخفيف الألم بعد الجراحة التي سيخضع لها المريض قد يظل في المشفى قبل عودته إلى المنزل، حيث يعطيك فريق الرعاية الصحية توجيهات محددة لمرحلة التعافي، مثل كيفية العناية بالجروح، أنواع الأطعمة والأنشطة التي يجب تجنبها وايضاً الأدوية التي يجب تناولها.

توقعات المريض بعد استئصال الكتلة الورمية من الرئة

يتوقع المريض العديد من الاحتمالات المتوقعة ومنها الاحتمالات الايجابية حيث يرى المريض أنه يمكنه مزاولة حياته بشكل طبيعي وأن سرطان الرئة بعد وقت قصير, لن يعود ويهتم بصحته ويقلع عن التدخين واستعادة نشاطات حياته اليومية بشكل جيد وانها مجرد جراحة يستكمل حياته بعدها بصحة أفضل وهناك الجانب المظلم حيث يتوقع فشل الجراحة ويعود الى التدخين بعد وقت قصير من العملية وأنها قد تحدث له الكثير من المضاعفات ولن يستطيع ان يعود كما كان وانه لن يعمل في حياته بشكل طبيعي او قد تتعرض حياته للخطر.

نصائح الطبيب للعناية والعلاج بعد عمليه جراحيه لاستئصال سرطان الرئة

هناك عدة اشياء من خلالها يقوم الطبيب بالعناية لك من بعد فترة إجراء الجراحة حيث يقوم الطبيب بإعطائك عدة نصائح هامة وايضا يوفر لك العديد من الطرق التي يجب أن تتبعها لكي تصل الى افضل النتائج المرجوة من الجراحة وأيضا تحقق نسبة شفاء عالية ومن تلك الخطوات:
  • يجب أن تلزم المستشفى لفترة لا تقل عن عشرة أيام تحت الرعاية.
  • عدم الحركة نهائيا لمدة تصل الى ثلاث ايام.
  • الإقلاع نهائيا عن التدخين والابتعاد عن المدخنين.
  • يجب أن تستخدم اسطوانة اكسجين بشكل احتياطي بالمنزل
  • يجب الحرص ان لا تقوم بأي مجهود مضاعف لا يتناسب مع وضع الجسم الجديد.

مميزات جراحة سرطان الرئة في تركيا

بالطبع إن جراحة سرطان الرئة من أخطر العمليات التي يقوم بها المريض وهي أصعب أنواع العلاجات ولكن أيضا بالرغم من كل مخاطر ها وصعوبتها إلا أنها لها الكثير من المميزات التي تجعلها أفضل أنواع العلاجات التي تستخدم لإنهاء سرطان الرئة بشكل كامل ومن تلك المميزات:
  • انها اصبحت آمنه بشكل كبير ويفضلها الأطباء
  • إن استخدام العلاج الإشعاعي في علاج سرطان والكيماوي لهم آثار خطيرة على الجسم.
  • بفضل التقنية الحديثة فانه اصبح لا داعي لاستئصال جناح الرئة بل يتم استئصال الورم فقط.
  • يمكن ايضا ان كان حجم الخلايا المصابة قليل وظاهره أن تتم من خلال التنظير والفيديو بدل من جراحة الفتح

الآثار الجانبية لعملية استئصال ورم حميد من الرئة 

كما هو الحال في أي جراحة، فإن جراحة عملية استئصال ورم حميد من الرئة تنطوي على الكثير من المخاطر، وتعتمد ماهية تلك الآثار الجانبية التي يتعرض إليها المريض بعد جراحة سرطان الرئة على نوع الجراحة التي خضع لها، وتنطوي معظم عمليات سرطان الرئة الجراحية على المخاطر الآتية:
  • الألم في منطقة الصدر.
  • فقدان وظيفة العضو.
  • الجلطات الدموية.
  • النزيف.
  • العدوى.

مضاعفات ما بعد عمليه جراحيه لاستئصال سرطان الرئة

ان لم يتم السيطرة علي الجراحة بشكل آمن فانه بالطبع يقع المريض تحت مجموعة خطيرة من المضاعفات التي قد تؤدي في النهاية الى الوفاة حيث ينصح الأطباء المرضى بأنه إن شعر احدهم بايت بادرة من تلك المضاعفات عليه مراجعة الطبيب المعالج في أسرع وقت ومن تلك المضاعفات:
  • حدوث النزيف.
  • حدوث رد فعل سلبية على التخدير.
  • انهيار الرئة.
  • الحاجة الدائمة إلى جهاز تنفس صناعي إلى مدة طويلة المدى.
  • بعض الأضرار التي قد تصيب الأجهزة والهياكل المجاورة الى مكان العملية.

الأشخاص المرشحين للعملية جراحة سرطان الرئة

ومعنى الأشخاص المرشحين للعملية اي الاشخاص الذين يمكنهم القيام بالعملية من جانب ومن جانب آخر الأشخاص الذين يحتاجون بشكل ملح لإجراء العملية حيث انه أصبحوا في حالة حرجة تستدعي بشكل حتمي إلى اجراء الجراحة واليكم بعض الاشياء التي تشير إليهم:
  • الأشخاص المصابون بسرطان الرئة من الذين تخطوا 18 سنه ومن هم دون الخمسين عام.
  • الحالات التي لا يصلح معها انواع العلاجات الاخرى مثل الكيميائي والاشعاعي.
  • الحالات التي وصلت الى مرحلة لابد من استئصال الجزء المصاب بالربو على وجه السرعة.
  • من هم بصحة جيدة تتحمل الجراحة ولا يرغبون في أنواع العلاجات الاخرى.

من لا يمكنه إجراء عملية جراحة سرطان الرئة

وهنا يكون علي العكس تماما فهناك بعض الحالات التي لا يمكن بأي شكل أو بآخر ان تجرى لها اي انواع جراحات سرطان الرئة وذلك لعدة عوامل تؤدي بدورها إلى وجود خطورة حتمية في حالة ما قام الطبيب باختيار الجراحة كحل او كعلاج لمريض سرطان الرئة ومن تلك العوامل:
  • من هم دون ال18 سنه وفوق الستين حيث تكون الجراحة خطيرة عليهم.
  • بعض الحالات المصابة بحساسية من التخدير.
  • ان كان السرطان انتشر في كل الرئة فلا يصلح العلاج الجراحي.
  • الحالات التي صحتها متدهورة بشكل كبير لا يسمح بإجراء الجراحة لها.

الخاتمة

وبذلك نكون قد استعرضنا لكم كل ما يخص جراحة سرطان الرئة من أعراض سرطان الرئة وايضا كل ما يخص علاج سرطان الرئة بدون جراحة أو بجراحة وكل الجديد في علاج سرطان الرئة.