تقويم الفك

الوجه هو أساس جمال الإنسان، وإذا كان هناك أيُّ اختلاف في شكل الوجه، ولو كان طفيفًا فسيشعر الإنسان بعدم الثقة في نفسه، وسيكون لديه مشكلة في التعامل مع الآخرين، لذلك فمن لديه مشكلة في فكِّه بصورة ظاهرة للآخرين يشعر بالإحراج وعدم الراحة إلى جانب التعب الناتج عن مشكلة فكِّه، لذلك يبحث الإنسان أو المريض عن حل لتقويم الفك، فكيف سيُعيد فكَّه إلى الطبيعي؟ وما الطرق التي ستمكِّنه من ذلك؟ ما هو الفرق بين الطرق الجراحية وغير الجراحية؟ وما أكثر الميزات والسلبيات التي ستُقابل المريض عند اتِّخاذ قرار هذه العملية؟

ما هو الفك، وما أهميته؟

الإنسان لديه فكَّان؛ علوي وسفلي. وهذان الفكّان هما من يعتمد عليهما الإنسان في الطعام والتحدث. وهما من أهم أقسام الوجه، فإذا حدث لكلا الفكين أو لأحدهما أي شيءٍ فسيحدث للإنسان عديد من المشكلات. وأيضًا كثير من الإحراج أمام الآخرين. لذلك يفضِّل الإنسان أو المريض البحث عن حل لهذه المشكلة. ولكن يجب أن يعرف سبب المشكلة أولًا، وحجمها قبل الحل، فربما تكون مشكلة بسيطة ولا تتطلب جراحة.

أمراض الفك وأسبابها

 فهناك الكثير من المشاكل التي تصيب الفكين لدى البشر وخاصة للأطفال، وهذه المشاكل ذات أسباب متعددة منها:

الوراثة 

فهناك من توجد لديه مشكلة في فكِّه ويورثها لأبنائه، أو حتى أحفاده، فهذه تكون مشكلة بالوراثة، وهي شائعة جداَ.

مشاكل عند الولادة 

قد تصيب الإنسان مشكلة حالما يولد. وهذه تكون نتيجة خطأ طبيب. حيث إن كل عظمة في جسم الطفل تكون ضعيفة، وأي لمسة أو حركة خاطئة قد تصنع مشكلة للطفل، وقد يظل بها طوال حياته إذا لم تعالج.

التشوهات الخلقية

والتشوهات الخلقية التي تصيب الإنسان من خطأ حدث أثناء الحمل أو مشكلة سببت هذا التشوه في الفك. وقد يكون جراء تعرض الأم للإشعاعات أو المواد الكيماوية الضارة التي أدت لتشوه الجنين.

خلل في النمو

قد يُصاب الإنسان بخلل في النمو فتحدث مشكلة في العظام. فيكون حجم الفكين مختلفًا. ويكون أحدهما أصغر من الثاني، أو يحدث تشوه في شكل الفك.

الحوادث والإصابات

هناك ما يكون نتيجة لحادثة أو إصابة أصابت الإنسان ونتج عنها أنه حدوث مشكلة وتشوه في الفك.

سلبيات تشوه الفك

المشاكل الشكلية

يؤثر شكل الفكين بشكل كبير على شكل الإنسان لأنهما يمثلان القسم الأسفل من الوجه وأي مشكلة شكلية فيهما ستظهر في الوجه بوضوح.

المشاكل النفسية

إن تشوه الفك عقبة في كثير من الأمور في حياة الإنسان. حيث سيكره الإنسان الظهور أو التعامل مع الآخرين. وهذه سيصيبه بحالة نفسية سيئة قد تسبب له مشكلات نفسية كبيرة فيما بعد.

المشاكل في النطق والتنفس

بما أن الفك يلعب دوراً في عملية النطق فإن تشوهه قد يؤثر على عملية النطق لدى الإنسان، فلا يستطيع نطق بعض الأرف بشكل صحيح أو قد تؤدي هذه المشاكل باضطرابات تنفسية.

مشاكل هضمية

قد يؤثر تشوه الفك على عملية مضغ الطعام، وقد تمنع مشاكل الفك الإنسان من مضغ الطعام كما يجب مما قد يؤدي لمشاكل هضمية وعضوية أخرى.

تقويم الفك (تجميل الفك، أو التقويم الجراحي)

الفك ومشكلاته أمر خطير، ولكنه موجود وظاهر ولدى عديد، سواء كانوا أطفالًا، أو كبارًا، وفي القديم كانت إذا ظهرت أي مشكلة في هذه المنطقة فإنها لا حل لها، أو كانوا يجدون لها حلولًا بدائية إلى أن ظهرت بعض الحلول لدى طبيب الأسنان،

تقويم الفك

مع ازدهار العلوم وتقدمها ظهر تقويم الأسنان، الذي عالج بعض المشاكل البسيطة في الفك، ولكنه لا يُجدي مع جميع مشكلات الفك، لأنه قد تكون هناك تشوُّهات أو انحرافات شديدة لا يستطيع التقويم حلها، مثل صغر الفك، وأيضًا لا يصلح لمن قد اكتمل نمو عظمهم، أي لمن فوق 18 سنة، وأيضًا في التقويم أحيانًا يضطر الطبيب إلى إزالة بعض الأسنان.

التقويم الجراحي

ومع ظهور عمليات التجميل وجد أن تجميل الفك الجراحي (التقويم الجراحي) هو الحل الأمثل، وهذه العمليات تُجرى في أحد المراكز أو المستشفيات التي تُجرى فيها عمليات التجميل، خاصة عمليات تجميل الفك، وهذه العملية تكون حسب حاجة المريض لها، فإذا كانت المشكلة ليست كبيرة يمكن أن يستطيع الطبيب حلها بلا جراحة، ولكن إذا كانت تحتاج إلى تدخل جراحي فهذا ما سيحدده الطبيب للمريض.

ما قبل عملية تجميل الفك جراحياً

  • قبل العملية سيتناقش الطبيب مع المريض، ويجب ألا يُخفي المريض عن الطبيب أي شيءٍ يتعلق بصحته وحالته الجسدية والنفسية، وسيحدَّد الطبيب نوع العملية التي سيجريها.
  • ويجب أن ينفذ المريض كل تعليمات الطبيب بالتفصيل وأن يمتنع عن الممارسات التي يطلب منه الطبيب الامتناع عنها، 
  • يجب أن يجري المريض الفحوصات والأشعَّة التي يطلبها منه الطبيب.

في يوم العملية 

يحدد الطبيب للمريض ما سيحدث في العملية ثم تبدأ مرحلة التخدير، ويكون التخدير كُلِّيًّا للمريض، وبعدما يشق للعملية، ويقوم بتعديل العظام المُراد تعديلها، أو تصغير أو تكبير الفك، وبعدها يُعيد الأنسجة إلى طبيعتها، ثم يتم إغلاق الجرح، ويضع عليه ضمادة ضاغطة ويفكُّها بعد عدَّة أيام.

ما بعد العملية

  • سيشرح الطبيب ما يجب على المريض الالتزام به حتى الشفاء، وحتى لا تحدث مضاعفات أو نتائج سلبية،
  • ويصف له الأدوية المناسبة ويعطيه تعليمات الحياة اليومية مثل البُعد عن الشمس، والتغذية السليمة،
  • وعند النوم سيحدد لك الطبيب كيفية النوع وأي نوع من المخدَّات ستستعمل، حيث يجب استخدام نوع معين طبي حتى لا تحدث مضاعفات.
  • ونظافة الفم، وعدم تناول الأطعمة الصلبة، ولكن ينبغي تناول الأطعمة السائلة فقط لعدَّة أيام حتى يسمح لك الطبيب بتناول الطعام العادي. والقيام بالأعمال البسيطة فقط، ويُمنع التدخين، وإبعاد الذقن عن كل ضغط أو اصطدام.
  • يجب على المريض وإبلاغ الطبيب بأي مضاعفات، أو أي شيء غريب يحدث.
  • وعموماً فإن عملية تجميل الفك من العمليات التي تحتاج إلى متابعة من الطبيب، أي لا يخرج المريض يوم العملية، بل يجلس في المستشفى لعدَّة أيام
  • ويجب على المريض ألا يحرك عضلات وجهه كثيرًا أو شد الرقبة والبُعد عن انحنائها، وحتى بعد خروجه يجب أن تتم متابعته لعدَّة أسابيع، حيث سيتم فيها الوصول إلى الشكل النهائي.
  • ويستطيع الطبيب القيام بالتقويم والعملية معًا، حيث يقوم بالتقويم لفترة، ثم يقوم بالجراحة، فهذا سيكون أفضل للمريض، وسيجعل العملية تؤتي ثمارها،
  • حيث إن التقويم يساعد على تعديل شكل الفك والأسنان وتقويمها وإزالة البُعد بين الأسنان وغيرها من المميزات التي يصنعها التقويم للأسنان والفك، وعندما يأتي دور العملية بعد عدَّة أشهر، وهي المدة التي يحتاج إليها التقويم ليقوم بدوره في التعديل وتكون العملية أسهل على الطبيب بعد القيام بالتقويم.

مقارنة بين مميزات وعيوب تجميل الفك وتقويمه

  • تقويم الفك هو طريقة تُساعد على حل بعض مشكلات الفك، وهي طريقة مختلفة عن العملية الجراحية، ففيها يقوم الطبيب بشد الفك باستخدام دعامات تقوم على تقويم الأسنان.
  • وعملية التقويم من أكثر عيوبها أنها لا تساعد على حل جميع مشكلات الفك، ويجب شدها شهريًّا، ويجب أن تكون لسنتين أو أكثر في فم المريض، أما بالنسبة لعملية تجميل الفك فمن أفضل ما يميزها أنها ستجعل الإنسان طبيعيًّا ولا يشعر بأن به شيئًا خاطئًا أو أن من حوله لا يريدون التعامل معه.
  • فبعد العملية سيعود الإنسان طبيعيًّا، أما بالنسبة للأطفال المولودين بهذه المشكلات فسيعيشون طفولتهم بطريقة طبيعية، ولن يشعروا أنهم منبوذون، وهذه ميزة تجميلية، ولكنَّ الأفضل عند الأطبَّاء هو الخضوع لعملية تجميل الفك بعدما يكتمل نمو الطفل، أي بعد مرور أو تجاوز 18 سنة.
  • أما الميزة الثانية فهي تعديل ما حدث للإنسان نتيجة مشكلة بالفك، أي إن تنفسه يصبح أفضل ولا يشعر بالاختناق في نومه، ويستطيع تناول الطعام ومضغه والتحدُّث مع الآخرين بشكل طبيعي، وحالته النفسية ستصبح جيدة بعد العملية، مما سيساعد كثيرًا على شفائه.
  • وعيوب عمليات تجميل الفك تكون على أساس اختيار المريض للمكان العملية والطبيب الذي سيقوم بالعملية، فإذا ذهب المريض إلى أحد الأماكن غير الموثوق فيها وخضع للعملية تحت يد طبيب غير مؤهل سيحدث كثير من المشكلات والمضاعفات له.
  • وقد يحدث التهاب وزرقان، خاصة إذا لم يقبل الجسم المنغرس في حالة تكبير الذقن، أو إصابة الطبيب لأحد أعصاب المريض، ما ينتج عنه حدوث مشكلة أو خلل في العضلات في الوجه والشفتين، وغيرهما، إلى جانب النزيف والغثيان والندبات والرغبة في التقيُّؤ وارتفاع درجة الحرارة، والكدمات، والتَّورُّم، والاحمرار، والتنميل، والألم الفظيع، وفي أسوأ الحالات قد تحدث جلطات، ولكنَّ هذا نادر جدًّا.
  • ويجب على المريض أن ينفذ ما قاله الطبيب حرفيًّا حتى يتجنَّب هذه المضاعفات أو الآثار الجانبية.

مميزات مراكز تجميل الفك في تركيا

هناك عديد من البلاد يمكن أن تقوم فيها عمليات تجميل الفك، فتتم هذه في معظم البلاد العربية كمصر والسعودية وتركيا، ويوجد عديد من المراكز في كل دولة من هذه الدول، وليس هذا في هذه الدول فقط، وإنَّما في كثير من الدول العربية، ومن أكثر الدول التي يمكن أن يتم ترشيحها لتكون في صدارة الدول التي حدثت بها أكبر نسبة عمليات تجميل ناجحة هي تركيا، حيث يوجد فيها كثير من المدن التي يوجد بها مراكز مختلفة للتجميل، وتتميز المراكز التركية بالكثير من المميزات وأهمها:

  • الاهتمام الحكومي والرقابة الحكومية على المجال.
  • التطور التقني الفني، ووجود أحدث التقنيات والأجهزة.
  • انخفاض التكلفة قياساً بالجودة المرتفعة
  • الخبرة الكبيرة لدى الكوادر، من أطباء وممرضين.
  • قربها من المناطق السياحية المنتشرة في تركيا.

أفضل مركز لعمليات تجميل الفك

يوجد في تركيا عموماً، وفي إسطنبول خصوصاً، الكثير من المراكز والمستشفيات التي تُجرى بها عمليات تجميلية وطبية، مثل جراحة العيون، والقلب، وغيرهما، وتجميل الأنف، والفك، والصدر، وغيرها، ومن أهم هذه المراكز في تركيا، مركز International Clinics، والذي يشهد له كل من تعامل معه، بالجودة العالية والتفاني والإتقان، ومن أهم مميزات مركز International Clinics:

  • الخبرة الناشئة من عدد العمليات الكبيرة التي تكت في المركز.
  • مهارة الكادر الطبي من أطباء وممرضين واخصائيين، وكفاءتهم.
  • احتواء المركز على أحدث الأجهزة والتقنيات الطبية.
  • وجود كادر خدمي محترف من المترجمين والسائقين والمساعدين.
  • وجدو كادر استشاري، لتقديم خدمة الاستشارة المجانية لأي شخص يرغب.