الفيمتو ليزك لعلاج مشاكل النظر

يسعى بعض الأشخاص إلى إجراء عملية الفيمتو ليزك لتصحيح البصر وعلاج مشكلات القرنية. فما هو المقصود بهذا النوع من العمليات وكيف يتم إجراؤه. وما هي أهم الحقائق التي يجب أن يعرفها المريض عن هذا النوع من عمليات العين؟

إن نجاح أي عملية جراحية مهما كانت بسيطة وشائعة مرتبط بمهارة الطبيب المشرف والمركز الطبي الذي سوف تتم فيه العملية ودرجة التعقيم والأمان التي يتمتع بها. بالإضافة إلى مدى اتباع المريض لنصائح وإرشادات الطبيب الخاصة بمرحلة ما بعد العملية.

ما هي عملية الفيمتو ليزك وما هي الأسباب التي تدفع المريض للقيام بها؟

عملية الفيمتو ليزك هي عملية جراحية يقوم طبيب العيون من خلالها بإعادة تصحيح البصر عن طريق إعادة صياغة تحدب القرنية لعلاج الأمراض التي تسبب تشوش رؤية العين وعدم وضوح النظر حيث يتم من خلال هذه العملية:

  • معالجة مرض اللانقطية (الاستجماتيزم).
  • علاج حالات مد وقصر النظر.

خطوات عملية الفيمتو ليزك

خطوات عملية الفيمتو ليزك

قبل أن يبدأ الطبيب بعملية الفيمتو ليزك يقوم بتخدير عيني المريض تخديرًا موضعيًا فقط بواسطة قطرة خاصة بالعين حتى يضمن للمريض الراحة وعدم الشعور بأي ألم.

يتم تثبيت الجفون بأداة خاصة حتى لا يغلق المرض عينيه أثناء إجراء العملية.

يتم إزاحة الطبقة العلوية الرقيقة لقرنية العين باستخدام تقنية الفيمتو ليزر دون استخدام أي أداة حادة أو مشرط جراحي.

يتم استخدام ليزر الإكزايمر لعلاج مشاكل القرنية وإعادة تشكيلها لتصحيح البصر في عدة دقائق.

الإجراءات اللازمة بعد اختيار الطبيب والمركز المناسب

  • التحدث مع طبيب العيون الذي سوف يشرف على العملية عن إيجابيات ومخاطر عملية الفيمتو ليزك. وعن مرحلة ما بعد العملية ويفضل إخبار الطبيب عن طبيعة العمل الذي يمارسه المريض بشكل دقيق.
  • إخبار الطبيب المعالج عن التاريخ المرضي بالتفصيل والمشاكل التي واجهت المريض من قبل فيما يخص النظر والعين. بالإضافة إلى إخباره عن جميع الأدوية التي يتناولها بشكل مفصل.
  • الامتناع نهائيًا عن ارتداء عدسات العين اللاصقة قبل العملية بفترة لا تقل عن أسبوعين لأن وضع العدسات يغير مقاسات قرنية العين مما قد يؤدي إلى فشل عملية الفيمتو ليزك بسبب خطأ تشخيص مشكلات القرنية.
  • الابتعاد عن وضع أي كريمات أو مساحيق تجميلية على العين أو الوجه قبل العملية بيومين على الأقل.
  • تنظيف العيون والرموش بشكل جيد والامتناع عن رش العطور في اليوم المحدد لإجراء العملية.

الآثار الجانبية لعملية الفيمتو ليزك

من الطبيعي جدًا أن تظهر بعض الأعراض الجانبية بعد إجراء أي عملية جراحية مهما كانت بسيطة. وعند إجراء عملية تصحيح البصر بتقنية الفيمتو ليزك قد تظهر بعض الأعراض مثل:

  • ألم بسيط وجفاف في العين.
  • حكة ورغبة بعرك العين.
  • إحمرار العين من الداخل.
  • ضباب في الرؤية.
  • زيادة إفراز الدموع.
  • الوهج في العين وحساسيتها من الأضواء.
  • ظهور بقع حمراء.

تعتبر هذه الأعراض طبيعية خلال أول أسبوع من العملية. لكن في حال استمرت لأكثر من أسبوع فيجب مراجعة الطبيب المشرف على العملية بشكل فوري.

إرشادات ونصائح ما بعد عملية الفيمتو ليزك

بعد إجراء أي عمل جراحي يمنح الطبيب المشرف مريضه العديد من الإرشادات ليحصل على أفضل النتائج ويتجنب أي انتكاسات. وعند إجراء عملية لعلاج أمراض العين بتقنية الفيمتو ليزك على المريض أن يتقيد بالإجراءات التالية:

  • ارتداء نظارة سوداء عند الخروج من العملية وتركها على العيون طيلة هذا اليوم.
  • عدم الخروج تحت أشعة الشمس بشكل نهائي خلال الأيام الأولى بعد العملية وفي حال اضطرار المريض للخروج في النهار عليه أن يضع نظارة شمسية سوداء.
  • تجنب فرك العين أو غسلها بالماء في الأيام الأولى بعد العملية.
  • الالتزام بوضع قطرات العين المرطبة والمسكنة في الأوقات التي حددها الطبيب.
  • تجنب تعريض العين للهواء القوي أو الغبار أو حتى بخار الماء والحرارة.
  • الابتعاد عن التحديق في شاشات التلفاز أو الحاسوب أو الأجهزة الذكية خلال الأسبوع الأول من العملية.
  • الامتناع بشكل نهائي عن وضع أي كريمات أو مساحيق تجميل على العين في الأيام الأولى بعد العملية.
  • الراحة والتوقف عن أي عمل مجهد للعين مثل القراءة أو التمارين الرياضية التي قد تسبب الضغط على العين.
  • مراجعة طبيب العيون الذي أشرف على عملية الفيمتو ليزك بعد أسبوع من إجراء العملية.
  • تجنب قيادة السيارة في الأسابيع الأولى بعد العملية.

الوقت الذي يحتاجه الطبيب لإجراء عملية الفيمتو ليزك

تعتبر عملية تصحيح النظر بتقنية ألفيمتو ليزك من أسرع عمليات معالجة العيون وذلك لأن هذه العملية لا تحتاج لاستخدام أي أداة حادة أو أي مشرط جراحي. وفي حال كان الطبيب ماهرًا وصاحب خبرة عالية في هذا المجال فسوف يقوم بإجراء العملية خلال 3 إلى 5 دقائق فقط ويخرج المريض بعدها إلى ممارسة حياته الطبيعية دون وجود أي عائق.

وإذا كنت تريد الحصول على معلومات أكثر عن عملية ألفيمتو ليزك ومستويات الأمان والسلامة. يمكنك التواصل مع مركزنا انترناشونال كلينيك international clinics في أي وقت حيث يتم في المركز إجراء هذا النوع من العمليات للعين دون وجود أي خطر على المريض مع ضمان أعلى درجة نجاح لهذه العملية.

متى يرجع النظر طبيعي بعد العملية

تعتبر العين من أعضاء الجسم الحساسة، وتعتبر عمليات علاج أمراض  العين من العمليات الدقيقة جدًا ولا مجال للخطأ فيها، والكثير من المرضى يخاف من هذا النوع من العمليات بشكل كبير ولكن جودة الرؤية التي سوف يصل إليها المريض بعد إجراء العملية يهوّن عليه هذا الخوف، ولذلك أول سؤال يطرحه المريض على طبيب العيون متى يرجع النظر طبيعي بعد عملية الفيمتو ليزك؟

وقد أجمع أطباء العيون على عدم وضوح الرؤية بعد إجراء عملية ألفيمتو ليزك بعدة أيام ووجود غباشة على العين ولكن هذه الأعراض تزول بعد عدة أيام من العملية وتبدأ الرؤية بالتحسن تدريجيًا بعد إجراء العملية وقد يستغرق هذا الأمر  من 60 إلى 90 يوم.

الفرق بين الفيمتو ليزك والليزر السطحي

يتساءل المرضى الذين يعانون من بعض أمراض العين مثل قصر وطول النظر أو اللابؤرية ما الفرق بين الفيمتو ليزك والليزر السطحي لتصحيح الرؤية؟ وما هو الفيمتو ليزك؟

  • تعتبر تقنية ألفيمتو ليزك من أحدث وأدق تقنيات تصحيح البصر بالليزر حيث يتم من خلال هذه العملية إزاحة الطبقة السطحية من القرنية وإعادة صياغة الطبقة الداخلية دون استخدام أي أداة حادة أو مشرط وذلك عن طريق أشعة الليزر فقط مما يساعد على التئام القرنية بشكل سريع دون الحاجة إلى أي فترة نقاهة.
  • أما تقنية الليزر السطحي فهي من الطرق القديمة في علاج أمراض العين ويتم خلال هذا النوع من العمليات إزالة الطبقة السطحية للقرنية بشكل كامل من خلال أداة دقيقة جدًا ثم تتم إعادة صياغة تحدب القرنية لعلاج مشكلات النظر، وهذه التقنية تحتاج إلى وقت نقاهة أطول من تقنية الفيمتو ليزك وذلك حتى تعود الطبقة السطحية من القرنية التي استأصلت كي ترمم نفسها بالتدريج.
  • وتستخدم تقنية الليزر السطحي في حالات القرنية الضعيفة، أما الفيمتو ليزك فيستخدم في الحالات العادية، ومن الجدير بالذكر أن تصحيح البصر بتقنية الفيمتو ليزك أدق وأقل أعراض جانبية، وتكاليف عملية الفيمتو ليزك أعلى من تكاليف الليزر السطحي.

وبالنهاية فإن نوع العملية يحدده طبيب العيون المشرف حسب حالة المريض وفحوصاته وتحاليله.

الفرق بين الفيمتو ليزك والفيمتو سمايل

من أكثر الأسئلة التي يطرحها المرضى الذين لديهم مشكلات في العين على طبيب العيون ما هو الفيمتو ليزك؟ وما الفرق بين الفيمتو ليزك والفيمتو سمايل؟

يعتبر ألفيمتو ليزك والفيمتو سمايل من أحدث عمليات تصحيح تحدب القرنية وأكثرها أمانًا، والطبيب المشرف على العلاج هو من يحدد نوع العملية الذي يناسب المريض، وتعتبر تقنية ألفيمتو ليزك مناسبة لجميع الحالات أما تقنية ألفيمتو سمايل فهي الخيار الأفضل للمرضى الذين يعانون من الحالات التالية:

  • ضعف سماكة القرنية.
  • تحدب القرنية بدرجة كبيرة.
  • قصر النظر بدرجة عالية.
  • درجة اللابؤرية المنخفضة.

وتتم عملية الفيمتو سمايل باستخدام شعاع الفيمتو ليزر الذي يقوم بعمل ثقب بحجم 2.5 مليمتر في القرنية ثم تصحيح مشكلات القرنية من خلال هذا الثقب دون إبعاد أو استئصال أي طبقة من طبقات قرنية العين.

ألفيمتو ليزك والقرنية المخروطية

في بعض الحالات يحدث خلل في أنسجة القرنية فيتحول شكلها من منتظم إلى مخروطي وينتج عن هذه الحالة مرض اللابؤرية (الاستجماتيزم) الغير منتظم، وهو مختلف عن مرض اللابؤرية المنتظم الذي يمكن علاجه بالليزك والعدسات والنظارات الطبية.

لا يوجد أسباب محددة للإصابة بالقرنية المخروطية ولكن رجح الأطباء أنها تنتقل غالبًا بالوراثة بسبب وجود ضعف في الأنسجة المكونة للقرنية.

تعتبر القرنية المخروطية مرض يستدعي التدخل الطبي المباشر  فور اكتشافه وذلك للحفاظ على نظر العين وعلاج المرض قبل تطوره وتدهور صحة العين، وتختلف طريقة علاج القرنية المخروطية حسب مرحلة المرض فإذا تم اكتشاف المرض في مراحله الأولى فيتم تصحيح القرنية وتثبيتها من خلال تقنية الليزر السطحي.

ولمن يتساءل ما العلاقة بين الفيمتو ليزك والقرنية المخروطية؟  فإن الفيمتو ليزك أفضل علاج لحالات القرنية المخروطية المتقدمة حيث تتم زراعة دعامات حول القرنية بواسطة تقنية ألفيمتو ليزك ثم يتم تثبيت القرنية بعد إجراء العملية بفترة.